«خلي بالك».. «هذا البرنامج يدمر موبايلك احذفه فورًا»

 

 

حذر عدد من الخبراء، بضرورة فحص الهواتف المحمولة دوريا خاصة الأندرويد، نظرا لأن المتسللون دائما يعملون على تطوير البرامج الخبيثة التى تساعدهم في اختراق الهواتف الذكية لسرقة البيانات الشخصية الحساسة، وقد اكتشف بعض الباحثين برنامجا ضارا جديدا يستهدف الهواتف الذكية التى تعمل بنظام تشغيل أندرويد، أطلق عليه اسم S.O.V.A.

 

هذا بالفعل ما اكتشفه خبراء الأمن السيبراني في شركة " Threat Fabric"، البرنامج الضار الحديث S.O.V.A الشهر الماضي، وقد حذروا من أنه يستهدف مستخدمي تطبيقات جوجل بلاي Google Play، في العديد من الدول حول العالم، والذي يعتبر فيروس مصرفي خبيث يستهدف الهواتف الذكية التى تعمل بنظام تشغيل أندرويد.

 

 

ووفقا لما كشفه الخبراء فقد تم تسمية البرنامج الضار الجديد S.O.V.A وهو اسم البومة الروسية، حيث أن البرنامج مثل البومة الروسية التى تقوم بمطاردة فريستها بهدوء حتى الاستيلاء عليها، حيث يعمل على اختراق وسرقة الحسابات المصرفية، كما يمكن استخدامه لإلحاق الضرر الكبير بطرق مختلفة عند اختراق هواتف الأندرويد الذكية.

 

جاء ذلك وفقاً لصحيفة "Daily Express" البريطانية، حيث أشار الباحثون إلى أن الهدف الرئيسي للبرنامج الضار هو الاستيلاء وسرقة المعلومات الشخصية للمستخدمين من خلال هجمات مسجلات استخدام لوحة المفاتيح keylogging، لسرقة الحسابات المصرفية لمستخدمي هواتف الأندرويد.

 

كما نوهوا بأن الفيروس الجديد  في مرحلة التطور والاختبار، يعمل على إضافة آليات جديدة مثل هجمات DDoS و Ransomware للإصدارات القادمة،  لاختراق والاستيلاء على هواتف أندرويد الذكية، بدرجة خطيرة لا تصدق، حيث من الممكن أن يصبح معياراً جديداً لأحصنة طروادة المصرفية، والذي سيستهدف المؤسسات المالية.

 

 

ويستطيع البرنامج الخبيث S.O.V.A، القيام بسرقة ملفات تعريف المستخدمين من مواقع الويب المختلفة التي يقوم المستخدم بحفظ ملفات التعريف عليها لتجنب تسجيل الدخول في كل مرة، وهو ما يستغله المتسللين للحصول على ملف التعريف الذي من خلاله يستطيع الاستيلاء على الهاتف الذكي وسرقة حساب المستخدم المصرفي، وكذلك إلحاق الضرر الكبير بالهاتف الذكي.