وفاة والده غيرت مسار حياته.. ووقع في غرام 4 نساء منهن شادية.. وتوفي فجأة أثناء تصوير عمل جديد.. حكايات صلاح ذو الفقار 

 صلاح ذو الفقار

 

يعتبر واحدًا من أهم نجوم الفن، حيث أنه استطاع حفر اسمه في تاريخ السينما والدراما المصرية، بأعمال مازالت خالدة ويشاهدها الجمهور بشغف كبير في كل مرة تعرض، جسد جميع الأدوار، حيث تنوع بين الكوميديا، الدراما، والرومانسية، هو الفنان القدير صلاح ذو الفقار، والذي تحل اليوم ذكرى وفاته، وفي التقرير التالي يرصد «مصر 24»، أبرز محطاته الفنية. 


ولد النجم الراحل صلاح ذو الفقار، يوم 18 يناير عام 1926 بمدينة المحلة الكبرى، فهو الشقيق الأصغر بين أخواته ووالده كان ضابط شرطة، وكان يعشق الرياضة منذ صغره، وبعدما حصول على شهادة الثانوية العامة احترف الملاكمة بمساعدة الكابتن محمد فرج.

 
التحق ذو الفقار بكلية الطب في جامعة الإسكندرية وذلك لأنه كان يتمنى أن يصبح طبيبًا، لكن مرض والده وقف عائقًا في طريقه، وذلك لأنه كان يحرص على التواجد معه في القاهرة بشكل مستمر، فقامت الكلية بفصله بسبب غيابه، وبعد فترة قدم في كلية الشرطة ليكون مثل والده، وبدأ العمل في قسم شرطة المنوفية بعد تخرجه، ثم تم تعيينه مدرسًا في كلية الشرطة حتى استقال في عام 1957.

بدأ أولى خطواته الفنية من خلال فيلم «عيون سهرانة»، وفي هذه الفترة كان لازال يعمل في الشرطة، من ثم اشترك في فيلم «رد قلبي» مع النجوم مريم فخر الدين، ​ و​شكري سرحان، والذي كان بمثابة انطلاقته الفنية الحقيقية.


انطلق صلاح ذو الفقار، في عالم الفن وشارك في الكثير من الأعمال الهامة ولقبه الجمهور بـ «دنجوان السينما المصرية»، وقدم خلال مسيرته حوالي 250 فيلمًا سينمائيًا من بينهم: «أغلى من حياتي، وعفريت مراتي، ومراتي مدير عام، والناصر صلاح الدين، والكرنك، والأيدي الناعمة، والإخوة الأعداء»، وغيرهم. 

كان لـ «ذو الفقار» مشاركة خاصة في الدراما وقدم العديد من المسلسلات المُميزة منها: «عائلة شلش، ورأفت الهجان، والثعلب، ومحمد رسول الله». أعماله في المسرح وخاض تجربة الوقوف على خشبة المسرح أكثر من مرة، وقدم عرض مسرحية «رصاصة في القلب»، ثم مسرحية «روبابيكيا»، وكان آخر عرض مسرحي شارك فيه هو «زوجة واحدة لا تكفي» والذي عُرض على مسرح الريحاني عام 1975.

 تزوج «ذو الفقار» أربع مرات وكانت الزيجة الأولى من نفيسة بهجت، والتي كانت تجمعه بها صلة قرابة، وبعد الكثير من الخلافات قررا الإنفصال شكليًا دون أن يقع بشكل رسمي خاصة أنها أم أبنائه.

 
تزوج صلاح ذو الفقار، للمرة الثانية من الفنانة زهرة العلا، بشكل غريب فهو كان يتعاون معها في فيلم «رد قلبي» وأثناء تصوير مشهد زفافهما طلب منها الزواج، وهي وافقت على الفور واحتفلا بزفافهما في الحقيقة وسط حضور فريق العمل، وبعد عدة أشهر انفصلا دون أي خلافات.


كون الفنان الراحل مع الفنانة القديرة شادية، ثنائي مُميز وتعاون معها في الكثير من الأعمال، وعلى الصعيد الشخصي وبعد انفصالها عن زوجها الأول عماد حمدي، جمعتها علاقة حُب بـ «ذو الفقار»، وأعلن الثنائي زواجهما بعد عرض فيلم «أغلى من حياتي»، وكانت شادية، تحلم أن تصبح أم ولكنها أجهضت في الشهر الخامس، وبعدها توترت العلاقة بينهما ووقع الطلاق في عام 1973.

تزوج صلاح ذو الفقار، للمرة الرابعة من بهيجة مقبل، وهي من خارج الوسط الفني واستمر الزواج لأكثر من 18 عامًا حتى وفاته وهي جدة الفنان شريف رمزي وقد أوصى بها ابناءه قبل وفاته.

 ورحل الفنان القدير صلاح ذو الفقار، عن عالمنا في 22 ديسمبر عام 1993، أثناء تصوير المشهد الأخير في فيلم «الإرهابي»، فهو وقتها أصيب بأزمة قلبية مفاجئة أدت لوفاته عن عمر يناهز الـ 67 عامًا، ووقتها طلب الزعيم عادل إمام تأجيل المشهد والذي تم تصويره في وقتًا لاحقًا بالإستعانة بدوبلير يظهر من ظهره فقط.