تحذير .. أطعمة تسبب الأرق قبل النوم

النوم

يعاني الكثير من الأشخاص بسبب الأرق طوال الليل الذي يمكن أن يحدث نتيجة للعديد من الأسباب، يحتاج البالغون إلى ثماني ساعات في المتوسط ​​من النوم ليعملوا بشكل جيد، ويميل كبار السن إلى احتياج أقل قليلاً حوالي 7.5 ساعة.

وتشير التقديرات إلى أن ما يقرب من نصف الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا يعانون من صعوبات في النوم أو الأرق، ويمكن أن يحدث هذا من التغييرات في نمط الحياة ، مثل أخذ قيلولة خلال النهار ، وعدم الراحة من الظروف البدنية ، مثل التهاب المفاصل ، والصعوبات العاطفية والاكتئاب.

لكن عادات نمط الحياة يمكن أن تلعب دورًا رائدًا في نوعية النوم أيضًا أو عدمه، لذا فإن أول شيء يجب عليك فعله هو تحليل أنماطك وبيئتك والأطعمة التي تتناولها على مدار اليوم.

أهم الأطعمة التى تسبب الأرق

 

- ويعتبر تناول الكافيين في وقت متأخر من اليوم أمرًا محظورًا، ويشمل ذلك عناصر مثل الشوكولاتة والشاي والمشروبات الغازية.

- يمكن للأطعمة الحارة والحمضية أيضًا أن تقلل الشعور بالنوم لأنها تسبب الحموضة المعوية ، تُعد الحموضة المعوية مشكلة خاصة للأشخاص الذين يعانون من مرض الارتجاع المعدي المريئي .

- كما يحتوي الحليب على مادة تسمى التربتوفان، يستخدم الجسم هذه المادة لصنع السيروتونين ، وهو ناقل عصبي في الدماغ ، يساعد السيروتونين في التحكم في أنماط النوم والشهية والألم والوظائف الأخرى .

- تستخدم الأطعمة السريعة على نطاق واسع والحلوى والتوابل وحتى الزبادي والعصائر، ويمكن أن تكون الأصباغ الغذائية الاصطناعية مصدر قلق أو تسبب الأرق خفي، لقد وجدت بعض الأبحاث حول ألوان الطعام الاصطناعية علاقة قوية بينها وبين فرط النشاط عند الأطفال والأرق وعدم النوم بشكل جيد في الليل عند البالغين وكبار السن.