ما حكم دعاء المرأة على زوجها بالمرض؟..داعية تجيب

الله تعالى سمى عقد الزواج بالمثياق الغليظ، وجعل الزواج آية من آيات الله تعالى، وجعل كلاً من الزوجين كأنهم نفس واحدة وأرشد الى المودة والرحمة اى يجب ان يكون بينهم ذلك وجعل وبنيت الحياة على ذلك لقوله تعالى (( وَمِنْ ءَايَٰتِهِۦٓ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَٰجًا لِّتَسْكُنُوٓاْ إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِى ذَٰلِكَ لَءَايَٰتٍۢ لِّقَوْمٍۢ يَتَفَكَّرُونَ)).

 

حكم دعاء المرأة على زوجها بالمرض ؟.. هكذا ورد سؤال للدكتورة نادية عمارة، خلال تقديمه لبرنامجها “قلوب عامرة”، المذاع عبر فضائية On T.v، لتجيب قائلة: “ الإعتداء على الدعاء بالغير لا يجوز”.

 

وأضافت “عمارة”، أنه لا يجوز الاعتداء على الغير بالدعاء فما بال الزوجة التى تدعو على زوجها حيث وصف الله تعالى فى كتابه الكريم الأزواج بالسكن واللباس،  “هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ”.

 

وأشارت إلى أن دعاء الزوجة على زوجها بالمرض لا يجوز شرعاً، ووقعت فى إثم عظيم، فحتى لو أن الزوجة غضبت من زوجها فعليها أن تدعي له ولا تدعي عليه والعكس كذلك، ويكفيها أن تقول “حسبي الله ونعم الوكيل” هذا يكفى لأنه من الأذكار التى يرددها الإنسان فى حياته لا يعني بها سوءًا بل تعني أن الله هو الوكيل الذي يسمع ويرى ويعلم السر واخفى.

وتابعت: أنه يجب الإمتناع عن الدعاء على الاخر، لإنه إثم وذنب عظيم، فحتى لو كان الإنسان في حالة من الغضب  لا يدعى بظلم ولا قطيعة رحم ولا بسوء.

 

وأوضحت أنه إذا كان الزواج آية من آيات الله فلا يجوز الاستهانة بأياته سبحانه وتعالى، فلا يصح فعل اى تصرف يهون من شأن الحياة الزوجية ولا ننصرف عن منهج الله، فالذي يفوز بالسعادة هو من يطيع الله تعالى، والحياة الزوجية عموماً مليئة بالمشاكل، إلا أن الشرع الشريف ارشدنا عند وقوع الخلاف الى مبدأ مهم جداً ورد فى القرآن الكريم عن آيات الطلاق فى قوله تعالى  (( وَلَا تَنسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ))، فليس بمجرد وقوع مشكلة بين الزوجين كأن شئ لم يكن ويصبحوا اعداء فهذا لا يجوز.