وزير الاتصالات شبكات الإنترنت جاهزة لانطلاق العام الدراسي الجديد

عمرو-طلعت وزير الاتصالات

يبدأ، غدا السبت، العام الدراسي الجديد في المدارس والجامعات، وتسعى الدولة إلى توفير وسائل رقمية مناسبة من منصات تعليمية إلكترونية تتيح للطلاب المناهج الدراسية وإجراء الاختبارات الشهرية عبر هذه التقنيات الحديثة في ظل تداعيات جائحة كورونا.

في هذا السياق، قال الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إنه جار الانتهاء من مشروعات الميكنة وتحديث وتطوير البني التحتية للجامعات وربطها بالفايبر ضمن الاستعدادات التي تقوم بها الوزارة بالتعاون مع وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي لانطلاق العام الدراسي الجديد، موضحًا أن مصر حازت تقييمات عالية في مؤشرات جودة التعليم بفضل تنفيذ مشروع التحول الرقمي بالقطاع التعليمي.

وأكد الوزير جاهزية شبكات الإنترنت والاتصالات للعام الدراسي الجديدة وبالفعل تم توصيل ما يقرب من 2500 مدرسة بالفايبر وربطها بالشبكة، بالإضافة إلى ربط الجامعات الحكومية بالفايبر وزيادة سرعات الإنترنت للطلاب لاتاحة فرص مناسبة للدراسة.

ونوه الوزير بأن مشروع ميكنة الجامعات يشمل 27 جامعة حكومية 4 أهلية وجري ربط الكليات والمعامل والمباني بها بشبكة الفايبر والتي تصل حجم استثماراتها نحو 4 مليارات جنيه تتحملها الدولة بهدف خلق بيئة جيدة للطلاب وتوفير منصات رقمية للتعلم والتدريب.

وأشار إلى أن هناك تعاون وثيق بين وزارتي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتعليم العالي بهدف ميكنة دوان عام الوزارة وتنفيذ مشروعات رقمية داخل الجامعات وتطوير أدوات البحث العلمي وربطها بتقنيات العصر مثل إنشاء كليات متخصصة في علوم الذكاء الاصطناعي والبيانات والحاسب الآلي وإنترنت الأشياء.

وأوضح الوزير أن بناء مصر الرقمية يحتاج إلى تطوير وتهيئة الخريجين بما يحتاجه سوق العمل المحلي والإقليمي والعالمي، لافتا إلى توقيع عدة شراكات عالمية مع جامعات كبري لتقديم منح دراسية وتدريبية للطلاب وتحقيق التكامل العلمي وتوطين التكنولوجيا الحديثة من خلال تدريب كوادر كمدربيين مهنيين في عدة مجالات مهمة.