حكايات هند رستم.. ضحت بالفن من أجل العائلة.. وأصابها الحزن بسبب لقب «ملكة الإغراء»

هند رستم

 

يصادف اليوم السبت 13 نوفمبر ذكرى ميلاد ملكة الإغراء ومارلين مونرو الشرق، الفنانة الراحلة هند رستم، والتي ولدت في مثل هذا اليوم من عام 1931 بمحافظة الإسكندرية، لأب يعمل ضابطًا في الشرطة، وعائلة ارستقراطية مصرية تركية، حيث كان الأب تركي والأم مصرية. 

:


ويعود الفضل للمخرج حسن الإمام في تقديم ملكة الإغراء، حيث قدمها في عدد من الأفلام التي قدمت للجمهور نجمة من طراز خاص، حلقت في سماء الفن بنجوميتها وتألقها وإبداعها، حيث حققت الكثير من النجاحات في أفلامها ومنها «ابن حميدو، وصراع في النيل، رجل بلا قلب، ولا أنام، والخروج من الجنة، وباب الحديد، وكلمة شرف، وإسماعيل ياسين في مستشفى المجانين، وإشاعة حب» كما ظهرت موهبتها في فيلم شفيقة القبطية، ليطلق عليها النقاد بعدها لقب مارلين مورنو الشرق.

:

شاركت هند رستم في أكثر من 74 فيلم سينمائي، حيث كان أول ظهور فني لها في أغنية «اتمخطري يا خيل» لمدة دقيقتين كـ«كومبارس» وظهرت وهي تركب حصانًا خلف ليلى مراد في فيلم غزل البنات مع نجيب الريحاني وليلى مراد ويوسف وهبي.

واشتهر عنها تقديم أدوار الإغراء في السينما خلال خمسينيات القرن العشرين، حيث عرفت بألقاب عدة منها «ملكة الإغراء»، والذي حزنت كثيرًا بسبب هذا اللقب، و«مارلين مونرو الشرق» وذلك لشبهها الواضح بالفنانة مارلين مونرو التي تميزت بشعرها الأشقر، وكان آخر أعمالها في عام 1979 خلال فيلم «حياتي عذاب»، والذي قررت بعده اعتزال الفن بشكل نهائي.

كان في حياة الراحلة هند رستم زوجان، الأول هو المخرج حسن رضا، وأنجبت منه ابنتها «بسنت»، وانفصلت عنه بعد ذلك، كما تزوجت من الدكتور محمد فياض، وقررت بعد زواجها منه اعتزال الفن للتفرغ للاهتمام به وبابنتها.

:

وكشفت هند رستم في أحد حواراتها عن سبب اعتزالها الفن، حيث قالت: «السبب في اعتزالي الفن كان لرغبتي فى البقاء بجوار زوجي الطبيب الراحل محمد فياض.. كان من الصعب أن يرجع من عمله المرهق طول اليوم ويسأل عنى فيجدنى في الأستوديو.. فشعورًا منى بأهمية مهنته وضرورة توفير الجو المناسب لراحته بالمنزل قررت اعتزال الفن تمامًا».

ورحلت الفنانة القديرة عن عالمنا في يوم 8 أغسطس من عام 2011 عن عمر  79 عامًا بسبب أزمة قلبية.