كل ما تريد معرفته عن الشريط النهري بمدينة أسوان الجديدة

الشريط النهري بمدينة أسوان الجديدة

 

مع بداية العام الجديد 2022 تواصل مصر نجاحاتها المستمرة في تنفيذ مشروعات قومية وخطط إستراتيجية هامة بكافة المجالات نحو تحقيق التنمية الشاملة للدولة.

ومن أجل ذلك تمكنت مصر من تنفيذ مشروع الشريط النهري الذى نفذته هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بوزارة الإسكان على أرض محافظة أسوان، والذى تتخطى استثماراته نحو مليار و22 مليون جنيهاً.

ولهذا نستعرض معكم كل ما تريد معرفته عن الشريط النهري بمدينة أسوان الجديدة

يتكون مشروع الشريط النهري من مسار للدراجات، ومحلات تجارية تصلح لجميع الانشطة المطلوبة لخدمة المشروع، بالإضافة إلي مشروع الحديقة النيلية بطول 6 كم.

ويعد هذا المشروع الترفيهي المتميز واجهة مباشرة على كورنيش النيل بإطلالة بانورامية، تشتمل على بازارات سياحية، ومحلات تجارية، وكافيهات، ونفق مشاة، ومراسى سياحية، ومناطق ألعاب أطفال، ومسارات حركة للمشاة، وبرجولات خشبية، ومقاعد للمواطنين، وأماكن انتظار السيارات، لخدمة جميع أهالي أسوان.

كما ضم الشريط النهري بمدينة أسوان الجديدة، المسرح المكشوف، الذي تم تنفيذه على مساحة 5.5 فدان، بطاقة استيعابية 3 آلاف متفرج، وتميز بإطلالة بانورامية على نهر النيل، بالإضافة إلى كباري المشاة، والتي تم تم تنفيذها للربط بين الحديقة النيلية ومنطقة الفيلات. 

ويتم استغلال المسرح المكشوف، من خلال إقامة الفعاليات الفنية والثقافية المختلفة عليه، للاستفادة منه كواجهة حضارية في هذه المنطقة. 

كما تم إعداد الشريط النهري بمدينة أسوان الجديدة، ليضم مجموعة من الفيلات المتميزة، التي ساهمت في إضفاء مظهر حضاري للموقع ككل.

وليس هذا فحسب بل تم تنفيذ مشروع الممشى النيلي، الذى يتكون من الجزء الشمالى بطول 1800 متر، والجزء الجنوبي بطول 4200 متر، ويشتمل على محال ومطاعم، ومرسى نهرى، ومشايات، ومقاعد للمواطنين، وبلغت نسبة التنفيذ ببعض مناطق الممشى، 100%.

ويعد أيضا أحد مشروعات هيئة المجتمعات العمرانية بوزارة الإسكان، ويعد نقلة حضارية وسياحية بمدينة أسوان الجديدة، فهو يوفر المشروع حجم عمالة مباشرة وغير مباشرة يصل إلى نحو 750 عاملا وفنيا ومهندسا.

كما أن مساحته الإجمالية تصل إلى 1050 فداناً بتكلفة استثمارية تصل لنحو مليار و22 مليون جنيه، وبلغت استثمارات المشروع نحو مليار و22 مليون جنيه.

كما يضم المشروع منطقة فيلات منها «القرية الأولى» بمساحة 14 فداناً، وايضا الفيلا الواحدة كاملة التشطيب بمساحة إجمالية 469 متراً مربعاً، ومكونة من دور أرضي و2 علوي وحديقة أمامية وخلفية محاطة بسور.
أما منطقة فيلات «القرية الثانية» فهي بمساحة 19 فداناً، تتكون من 80 فيلا، وجار تنفيذ 63 فيلا كاملة التشطيب كمرحلة ثانية.
ضم مشروع الشريط النهري، الممشى السياحي الجاري تنفيذه لخدمة المرحلتين الأولى والثانية بالشريط النهري، ويبلغ طوله 1500 متر.
هذا بالإضافة إلى أن الشريط النهري يضم الحديقة النيلية بطول 6 كيلو مترات، ولها واجهة مباشرة على كورنيش النيل.
يوجد به العديد من البازارات السياحية، والمحلات التجارية، والكافيهات، ومناطق خضراء، ومراسي سياحية، ومناطق ألعاب أطفال، ومسارات حركة للمشاة، وبرجولات خشبية، وأماكن انتظار السيارات لخدمة جميع اهالى أسوان.

ويتميز بوجود مشروع أول مسرح روماني على ضفاف النيل بصعيد مصر بسعة 3 آلاف متفرج.

::

 

: