وزير الرياضة: 3.2 مليار جنيه تكلفة إنشاءات بطولة العالم لكرة اليد

 أشرف صبحى

صرح  وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي، على الدعم الكامل الذى يتلقاه من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، للعمل على إنجاح بطولة العالم لكرة اليد 2021، التي تنظمها مصر خلال الفترة من 13 حتى 31 يناير الجاري، على أربع صالات ” أربع صالات ” استاد القاهرة - حسن مصطفى بـ 6 أكتوبر- برج العرب - العاصمة الإدارية”.

 

أشار صبحى فى تصريحاته على أن كافة التجهيزات والاستعدادات للبطولة تمت فى معدلات زمنية قياسية ومحددة، كما أن الصالات المغطاة التي ستجري عليها البطولة ستكون مصدر فخر لكل المصريين، موكدًا أن قدرات مصر الانشائية في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي تسير وفق إستراتيجية منظمة تشمل التنوع في الإنشاءات لكافة الألعاب الرياضية وبمواصفات على أعلى مستوى ووفقًا للمعايير والاشتراطات العالمية .

وأضاف بأن اللجنة العليا المنظمة للبطولة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء تقوم بمتابعة كل صغيرة وكبيرة استعدادا لانطلاق المونديال ، مشيرا إلى أن اللجنة التنفيذية للمونديال لديها خبرات جيدة بعد تنظيم بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم للكبار وبطولة الأمم الأفريقية لكرة القدم للشباب المؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية ، وذلك من خلال منظومة التذاكر وشركة الأمن الوطنية وحتى النقل التليفزيوني .

وأوضح وزير الشباب والرياضة، إن البطولة تعد أحد أهم الأحداث الرياضية على الإطلاق في الفترة الحالية، خاصة وأن لعبة كرة اليد تعد ثاني أكبر رياضة شعبية في العالم بعد كرة القدم، لافتا إلى أن هناك تحديا كبيرا لتنظيم مونديال كرة اليد في ظل جائحة ”كورونا المستجد” خاصة وأننا في فصل الشتاء ، مؤكدا أن الدولة المصرية تبذل قصارى جهدها لإنجاح البطولة .

وأكد صبحى فى تصريحاته بأن الاتحاد الدولي لكرة اليد برئاسة الدكتور حسن مصطفى لم يطلب أي تأجيل لانطلاق منافسات بطولة العالم منذ بداية أزمة ”كورونا المستجد ” نظرا لأن الأجندة الدولية للبطولات في عام 2021 تشهد زخما حيث ستقام دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو 2021 في أغسطس المقبل وكل المنتخبات تستعد للمشاركة فيها مما يجعل هناك صعوبة في تأجيل مونديال كرة اليد.

وتابع قائلًا أن وزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع أجهزة الدولة المصرية انتهت من إنشاء 3 صالات مغطاة لاستضافة بطولة العالم لكرة اليد وهى صالة المدينة الرياضية بالعاصمة الإدارية الجديدة وصالة الدكتور حسن مصطفى بمدينة 6 أكتوبر وصالة إستاد برج العرب بالإسكندرية إلى جانب تطوير وتحديث الصالة المغطاة باستاد القاهرة الدولي .

وأوضح أن تكلفة إنشاءات بطولة العالم لكرة اليد بلغت حوالي 3.2 مليار جنيه، مؤكدا أنها ستكون أصولا للدولة المصرية عقب انتهاء البطولة حيث أنه تم توزيع أماكن الصالات المغطاة بآلية تسويقية حتى يمكن الاستفادة منها عقب انتهاء المنافسات في تنظيم كبرى البطولات في ألعاب الصالات الأخرى .

وواصل وزير الشباب والرياضة قائلًا أن صالة العاصمة الإدارية الجديدة تعد أحدث منشآت مصر الرياضية، وتم بناؤها خصيصا لاستضافة النسخة 27 من بطولة العالم للرجال لكرة اليد ، موضحا أن الصالة التي تقع في المدينة الرياضية في عاصمة مصر الإدارية الجديدة شرقي القاهرة، تتسع لـ 7500 متفرج .

ولفت إلى أن الصالة جزء من مدينة رياضية متكاملة تم إنشاؤها بتكلفة 2.2 مليار جنيه، وتضم مجمع الصالات المغطاة، ومجمع حمامات سباحة، منطقة ملاعب لكرة القدم والخماسية، وملاعب للتنس الأرضي بجانب منشآت أخرى عديدة .

وقال”صبحي إن صالة الدكتور حسن مصطفى تقع في قلب مدينة 6 أكتوبر غربي القاهرة، وتعد الصالة ضمن الأحدث من ضمن الصالات المستضيفة لبطولة العالم للرجال لكرة اليد مصر ، مشيرا إلى أن الصالة تتسع لـ5200 متفرج، ولا تقل عن أي من نظيراتها المستضيفة للبطولة، بل بها نفس المزايا التي توفر للفرق والجماهير كل سبل الراحة .

وأوضح أن الصالة المبنية في عام 2020 تتضمن مقصورة رئيسية لكبار الزوار وصالة تدريب، وناد صحي للمنتخبات، والمبنى المخصص كمقر رئيس للاتحاد المصري لكرة اليد ومقر أكاديمية الاتحاد الإفريقي لكرة اليد ، مقرا للاتحاد الدولي لكرة اليد خاصة وأن رئيسه هو الدكتور حسن مصطفى .

وأضاف أنه تم إنشاء صالة جديدة باستاد برج العرب بالإسكندرية تتسع لـ 5000 متفرج ، لافتا إلى أن الظهور الأول لصالة استاد برج العرب ستكون في النسخة 27 من بطولة العالم للرجال لكرة اليد .

وشدد على أنه تم تطوير الصالة الرئيسية باستاد القاهرة الدولي لاستضافة هذا الحدث العالمي، وهي تقع ضمن مجمع الصالات المغلقة التي تم افتتاحها عام 1991، وشهدت مشروعا لرفع كفاءتها في عام 2015 بتكلفة وصلت إلى 133 مليون جنيه تمهيدا لاستضافتها لبطولة العالم لكرة اليد وتتسع الصالة لنحو 17 ألف متفرج .

إضافة تعليق جديد

Restricted HTML

  • You can align images (data-align="center"), but also videos, blockquotes, and so on.
  • You can caption images (data-caption="Text"), but also videos, blockquotes, and so on.