اعتزلت الفن بسبب ”الشيطان” أنقذها حسين فهمي من ”فيلم إباحي”.. حكايات مثيرة لا تعرفها عن مديحة كامل

 مديحة كامل

 

اسمها الحقيقي مديحة كامل صالح أحمد، ولدت في مدينة الإسكندرية يوم 3 أغسطس عام 1948 ثم انتقلت برفقة عائلتها للإقامة بالقاهرة، التحقت بكلية الآداب في جامعة عين شمس، بدأت مشوارها الفني وهي لا تزال طالبة بالجامعة، حيث قدمت مجموعة من الأدوار الصغيرة في السينما والمسرح.

مديحة كامل

واحدة من أبرز نجمات السينما المصرية، سحرت بملامحها وطلتها قلوب وعيون المشاهدين، تعاونت مع عمالقة نجوم الفن أمثال فريد شوقي وعادل إمام ونور الشريف، أنها الفنانة مديحة كامل التي ارتدت الحجاب واعتزلت الفن بعد رؤيتها لـ "الشيطان خلال تصويرها فيلمها الأخير"بوابة أبليس"، وتزوجت ثلاث مرات، وأنقذها الفنان حسين فهمي من "فيلم إباحي".
قدمت أولى بطولاتها المطلقة في السينما من خلال فيلم "30 يوم في السجن" مع النجوم فريد شوقي وأبو بكر عزت ونوال أبو الفتوح ومحمد رضا وميمي شكيب وحسن حامد وسمير صبري وسهير الباروني وعبد الغني النجدي، وإخراج نيازي مصطفى.

مديحة كامل1

شاركت في عدد كبير من الأفلام ومنها، الصعود إلى الهاوية، السقوط، المزاج، العجوز والبلطجي، المعلمة سماح، شوادر، لا تدمرني معك، مشوار عمر، ملف في الآداب، صفقة مع المرأة، اللعنة، الاحتياط واجب، شوارع من نار، درب الهوى، عيون لا تنام، أبو البنات، عذاب الحب، امرأة في مهب الريح، حب وكبرياء.

ومن أشهر أعمالها على الشاشة التليفزيونية، البشاير، ينابيع النهر، انتقام امرأة، اللقاء الأخير، أيوب البحر، أيام لا تضيع، الأفعى، العنكبوت، الرجل الثالث، الانتقام، الحائرة، العدل والتفاحة، القضية 512، نحن لا نرى بعيون الآخرين.تزوجت مديحة كامل خلال حياتها ثلاث زيجات الأولى كانت من رجل الأعمال محمود الريس الذي أنجبت منه ابنتها الوحيدة "ميرهان"، وكان زواجها الثاني من المخرج السينمائي شريف حمودة ثم تزوجت للمرة الأخيرة من محامي مصري.

مديحة كامل2

أعلنت الفنانة الراحلة ارتدائها الحجاب واعتزالها الفن عام 1993، حيث كانت تعاني من مرض القلب طوال حياتها حيث أصيبت لأول مرة بجلطة عام 1975 إلا أن حالتها الصحية تدهورت بشكل كبير قبل وفاتها بعام حيث ظلت طريحة الفراش بالمستشفى لمدة عشرة أشهر بسبب ضعف عضلة القلب وتراكم المياه على الرئة، ورحلت عن عالمنا بعد أدائها صلاة الفجر جماعة مع ابنتها وزوج ابنتها يوم 13 يناير عام 1997.

مديحة كامل3

وكشف الفنان حسين فهمي في تصريحات صحفية له، عن مساعدته للفنانة مديحة كامل في اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال شركة إنتاج قامت بإنتاج فيلم إباحي بانتحال شخصية الفنانة الراحلة.

وقال فهمي: "مرة من المرات كنت في لندن وجدت صحفي كاتب إن مديحة كامل يعرض لها فيلم إباحي في لندن.. فذهبت إلى السينما ودخلت وشفت الفيلم وجدت واحدة شبه مديحة فعلاَ.. فأحضرت مصور واتفقت معاه يصور كل أفيشات الفيلم وخدت الفيلم وكلمتها في التليفون، وقلت لها ارفعي قضية أنا معايا دليل إدانتهم ولما رجعت مصر حمضنا الفيلم وقدمنا دليل براءتها وأثبتنا إنها مش هي".

بوابة أبليس4

 اعتزلت الفن بعد رؤيتها لـ "الشيطان" والذي همس لها: "لقد آن الآوان يا مديحة" وذلك أثناء تصوير مشاهدها في فيلمها الأخير "بوابة إبليس" مع محمود حميدة ومن قررت اعتزال الفن وكان قرار اعتزالها صدمة للجميع خاصة لمخرج العمل عادل الأعصر، والذي حاول إقناعها باستكمال تصوير باقي مشاهدها في الفيلم إلا أنها رفضت نهائياً لذلك لم يجد أمامه حلا سوى الاستعانة بالنيجاتف والمونتاج والدوبلير في المشاهد الأخير من فيلم "بوابة أبليس".