تعرف علي 5 طرق صحيحة للحفاظ علي بطارية سيارتك الكهريائية

كتب: حسام أحمد

في العديد من الدول العربية يزداد عدد المركبات الكهربائية بشكل مطرد، ففي الإمارات العربية المتحدة وصل عدد السيارات الكهربائية إلى 5100 مركبة.

 

كما تضع المملكة العربية السعودية الخطط لزيادة حصتها في السيارات الكهربائية، كما أنها توجه استثماراتها لهذا المجال من خلال امتلاك ما يقرب من 67% من أسهم شركة لوسيد لصناعة السيارات الكهربائية الفارهة.

 

لذا الاهتمام ببطارية السيارة الكهربائية من الأمور الهامة، فالشيخوخة هي أحد العوامل الرئيسية التي تلعب دورًا في تدهور عمر البطارية، ولكنها ليست العامل الوحيد.

 

فهناك عدة عوامل أخرى تؤثر أيضًا على صحة البطارية في السيارات الكهربائية، لذلك، دون مزيد من اللغط، فلنتحدث عن كل واحد منهم.

 

1- قلل من التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة

عند التعرض للحرارة الشديدة أثناء الوقوف وعدم التوصيل، سيبدأ نظام التحكم الآلي في درجة الحرارة المثبت في سيارتك الكهربائية في العمل للحفاظ على درجة الحرارة المثلى.

 

يجب توصيل EV عند الوقوف أو الوقوف في الظل حتى يتمكن نظام الإدارة الحرارية للمركبة الكهربائية من العمل دون استهلاك بطارية EV.

 

2- حافظ على شحن البطارية بين 20 إلى 80%

عادةً ما تحتوي السيارات الكهربائية بالفعل على نظام إدارة للبطارية يمنع شحنها وتفريغها في حالة الشحن القصوى حاول دائمًا عدم توصيل سيارتك الكهربائية بالتيار الكهربائي طوال الليل، لأن هذا ليس خيارًا صحيًا لعمر البطارية