دار الإفتاء توضح حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد

دار الإفتاء

ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال عبر موقعها الرسمي، من أحد المستفتيين، يقول في سطوره: ما حكم التهنئة بالعام الهجري؛ حيث يدعي البعض أن تبادل التهنئة بقدوم العام الهجري من البدع؛ لأن بداية العام ليست من الأعياد التي يُهنَّأ بها، وإنما هو شيء ابتدعه الناس؟، وذلك في ظل اقتراب العام الهجري الجديد 1444.

حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد

وأوضحت دار الإفتاء المصرية، خلال ردها على السؤال، في فتوى سابقة، أن التهنئة بقدوم العام الهجري مستحبة شرعًا؛ لما فيها من إحياء ذكرى هجرة النبي صلى الله عليه وآله وسلم وصحابته رضي الله عنهم، وما فيها من معان سامية وعبر نافعة.

وأضافت دار الإفتاء، خلال فتواها التي نشرت عبر موقعها الرسمي، أن الشرع الحنيف، حث على تذكر أيام الله وما فيها من عبر ونعم، كما أنه بداية لعام جديد، وتجدد الأعوام على الناس من نعم الله عليهم التي تستحب التهنئة عليها.

الهجرة

وتابعت دار الإفتاء، بأن الهجرة حدث عظيم في تاريخ الأمة الإسلامية، استحقت أن تكون بداية للتقويم الإسلامي؛ لما مثلته من معاني سامية ورفيعة؛ إذ كانت دليلًا جليًّا على تمسك المؤمنين بدينهم؛ الذين هاجروا إلى المدينة تاركين وطنهم وأهلهم وبيوتهم وأموالهم، لا يرغبون في شيء إلا في العيش مسلمين لله تعالى.

تاريخ الهجرة النبوية

ولفتت الديار المصرية، إلى أن بداية العام الهجري في أول شهر المحرم ليس هو يوم هجرة النبي صلى الله عليه وآله وسلم كما قد يُظَنُّ؛ بل كانت هجرته صلى الله عليه وآله وسلم في ربيع الأول، وإنما كان العزمُ على الهجرة والاستعداد لها في استهلال المحرم بعد الفراغ من موسم الحج الذي وقعت فيه بيعة الأنصار.