أسباب برودة الأطراف في الشتاء وطرق علاجها

أسباب برودة الأطراف

كتب : ياسمين محمد 

يشكو بعض الأشخاص من معاناة في فصل الشتاء،بالرغم من ارتداء الملابس الثقيلة،إذ يشعرون ببرودة شديدة في الأطراف.

تعد برودة الأطراف في الشتاء من أبرز العلامات المصاحبة للأجسام على مدار فترات انخفاض درجات الحرارة، وهي ظاهرة طبيعية يتعرض لها الكثير.

ويعد انخفاض درجات الحرارة من أهم أسباب برودة القدمين في الشتاء، إذ يقلل الجسم تدفق الدم للأطراف من خلال تقليص الأوعية الدموية للحفاظ على الدفء في أجزاء الجسم الأكثر أهمية، كما قد تؤدي الإصابة بمرض رينود إلى برودة القدمين واليدين وتخدرهما.

 أسباب برودة الأطراف في الشتاء 

مشاكل الدورة الدموية

الأقدام والأيدي عرضة للشعور بالبرودة ، حيث يقتصر تدفق الدم على الأطراف في درجات الحرارة الباردة.

اضطرابات الأعصاب

قد تكون اضطرابات الأعصاب الأخرى سببًا أيضًا لبرودة القدمين، وقد يحدث تلف الأعصاب بسبب الصدمة أو الإصابة مثل قضمة الصقيع الشديدة أو قد يكون بسبب حالة طبية أساسية.

فقر دم

فقر الدم هو حالة تحدث عندما يكون لدى الشخص عدد قليل جدًا من خلايا الدم الحمراء الطبيعية في الجسم ويمكن أن يكون هذا بسبب العديد من العوامل ، بما في ذلك نقص الحديد أو فيتامين ب 12 أو حمض الفوليك أو أمراض الكلى المزمنة .

التوتر الشديد أو القلق

يؤدي التعرض لضغط شديد أو القلق إلى برودة القدمين واليدين ومن ردود فعل الجسم الطبيعية على التوتر أو العصبية ضخ الأدرينالين في مجرى الدم، وأثناء دورانه يتسبب الأدرينالين في انقباض الأوعية الدموية في الأطراف، مما يقلل من تدفق الدم إلى المناطق الخارجية من الجسم وتحتفظ هذه الاستجابة بالطاقة وتستعد لأي ضرر جسدي قد يحدث نتيجة للوضع شديد التوتر.

أمراض القلب والشرايين

 الإصابة بأي من أمراض القلب والشرايين تؤثر بشكل سلبي في عمل الدورة الدموية، وهو ما يضعف تدفق الدم إلى الأطراف بشكل طبيعي. التدخين يؤدي التدخين إلى عدم توازن الدورة الدموية، وبالتالي عدم وصول الدم إلى الأطراف بشكل جيد ومن ثم الشعور ببرودة فيها.

الإصابة بمرض السكري

 يعاني مرضى السكري من اختلال تنظيم الحرارة في الأطراف، ما يجعلهم أكثر عرضة للبرودة.

قصور الغدة الدرقية

قصور الغدة الدرقية هو حالة يكون فيها نشاط الغدة الدرقية لديك غير نشط ولا تنتج ما يكفي من هرمونات الغدة الدرقية للحفاظ على وظائف التمثيل الغذائي في الجسم تعمل بشكل صحيح ويصيب النساء أكثر من الرجال ، وهو شائع فوق سن 60.

السمنة

تؤدي السمنة إلى عدم تدفق الدم جيدًا في الجسم، وقصور الدورة الدموية، ما يُسبب برودة الأطراف أغلب الوقت.

الأنيميا

عند نقص الحديد في الجسم، قد لا تحتوي خلايا الدم الحمراء على كمية كافية من الهيموجلوبين الذي يعمل على نقل الأكسجين من الرئتين إلى باقي أجزاء الجسم، ما قد يؤدي إلى برودة الأطراف.

نقص فيتامين ب 12

قد يؤدي نقص فيتامين ب12 إلى الشعور ببعض الأعراض، منها برودة اليدين والقدمين والأنف والذقن.

التدخين

يتسبب تدخين التبغ في إصابة الأوعية الدموية في جميع أنحاء الجسم ، والتي تتضيق بعد ذلك ، ويمكن أن تساهم في برودة أصابع اليدين والقدمين.

نصائح لعلاج برودة الأطراف

احرصي على ارتداء ملابس مناسبة لدرجة الحرارة، مع تدفئة الأطراف باستخدام الجوارب والقفازات وقبعة إن أمكن.

تناولي مشروبًا ساخنًا، وامسكي بالكوب الساخن بين يديكِ لمنح جسمكِ الحرارة اللازمة لاستعادة الدفء. واظبي على ممارسة الأنشطة الرياضية باستمرار لتنشيط الدورة الدموية.

اتبعي نظامًا غذائيًّا صحيًّا غنيًّا بالخضروات والفاكهة، وتجنبي تناول الوجبات السريعة الجاهزة الدسمة.