دكتوره اسراء سمير تكتب عن: علاقة التنمية المستدامة بالتعليم

١/علاقة التنمية المستدامة بالتعليم
٢/الموضوعات التي تتناولها التنميه المستدامه بالتعليم
٣/مفهوم التنميه المستدامه بالتعليم

علاقة التنمية المستدامة بالتعليم يوجد ارتباط وعلاقة وثيقة بين التنمية المستدامة والتعليم، والتي يُمكن توضيحها على النحو الآتي:

[١] يحقق التعليم الجيد التنمية المستدامة فهو أداة أساسية لتحقيق عالم أكثر استدامة. تم تحديد إعادة توجيه أنظمة التعليم الحالية كمفتاح للتنمية المستدامة. يشجّع التعليم من أجل التنمية المستدامة على تطوير المعرفة والمهارات والفهم والقيم والإجراءات اللازمة لخلق عالم مستدام. يضمن التعليم الجيد حماية البيئة والحفاظ عليها، ويعزز العدالة الاجتماعية ويشجع الاستدامة الاقتصادية.

يطوّر مفهوم التعليم من أجل التنمية المستدامة إلى حد كبير من التعليم البيئي. سعى مفهوم التعليم من أجل التنمية المستدامة إلى تطوير المعرفة والمهارات والقيم والمواقف والسلوكيات لدى الناس وذلك لرعاية بيئتهم.

يهدف التعليم من أجل التنمية المستدامة على تمكين الناس من اتخاذ القرارات وتنفيذ الإجراءات لتحسين نوعية حياتنا دون المساس بالكوكب. يهدف مفهوم التعليم من أجل التنمية المستدامة إلى دمج القيم المتأصلة في التنمية المستدامة في جميع جوانب ومستويات التعلم. التركيز الشامل على الأبعاد التربوية والتعليمية للتنمية المستدامة.

التطوير المبتكر للحلول الجديدة والتي هي مبتكرة للمشاكل المشتركة. إحداث فرق وإحداث تأثير ملموس على الأقسام والجهات المعنيين.

أن يكون لها تأثير مستدام. أن يكون لديها القدرة على التكرار. دعم التقييم من حيث الابتكار وكذلك النجاح والاستدامة.

الموضوعات التي تتناولها التنمية المستدامة بالتعليم يوجد عدد من الموضوعات الرئيسية في التعليم من أجل التنمية المستدامة، وبينما ينصب التركيز المهيمن على الاهتمامات البيئية، فإنه يتناول أيضًا موضوعات عدة، ومن هذه الموضوعات ما يأتي

التخفيف من حدة الفقر. المواطنة، والسلام، والأخلاق. المسؤولية في السياقات المحلية والعالمية. الديمقراطية والحكم، والعدالة. حقوق الإنسان، المساواة بين الجنسين. مسؤولية الشركات وإدارة الموارد الطبيعية والتنوع البيولوجي.

مفهوم التنمية المستدامة بالتعليم تعتبر التنمية المستدامة بالتعليم عنصر أساسي من خطة التنمية المستدامة لعام 2030م حيث تشتمل هذه الخطة على 17 هدفاً، إذ أن التنمية المستدامة بالتعليم تُعنى بتمكين التعليم العادل والشامل وتوفير المعارف والمهارات وتعزيز الفرص التعليمية للأجيال الحالية والمستقبلية للجميع وعلى مدى الحياة.

[٢] تقدم التنمية المستدامة المئات من الأفكار التربوية والبرامج والأنشطة للفصول الدراسية بحيث توضّح أفضل سبل التعلم والتعليم من الطفولة المبكرة وحتى التعليم الثانوي

 

 

د/ اسراء سمير 
دكتوراه فالتنميه الاجتماعيه
محاضره بالجامعه الامريكيه 
عضو المجلس الاستشاري بالمنظمة الاوروبيه للتنميه والسلام 
وكيله مكتب التخطيط والتنميه بوزاره الشباب