أبرزهم شيكا ومتعب والتوأم وشحاتة.. كيف تعامل اللاعبون المصريون مع الإساءة في الملاعب؟

فتحت أزمة جماهير الأهلي مع شيكابالا لاعب وقائد فريق النادي الزمالك، التي انطلقت بعد نهائي دوري أبطال إفريقيا، ملف الإساءات العنصرية بين جمهور الناديين الأهلي والزمالك، الذي طالما كان حافلًا بالأزمات، خاصة عندما كانت المباريات تلعب بحضور الجمهورين.

شيكابالا لم يكن اللاعب الأول الذي يتعرض للتنمر أو الاستهزاء، بل سبقه الكثير من نجوم القطبين الذي تم استهدافهم، ويختلف رد فعل كل لاعب على أي إساءة يتعرض لها، فمنهم من يفضل الصمت والرد في الملعب، ومنهم من يكون رد فعله بالإساءة أيضًا.

 

شيكابالا

انفجرت الأزمة عندما تداول نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فيديو لبعض من جماهير الأهلي وهي تحمل كلبًا يرتدي قميص شيكابالا، خلال احتفالات تتويج الأهلي بالأميرة الإفريقية.

اللاعب رد على جماهير الأهلي، عبر حسابه على إنستجرام، بصورته الشهيرة وهو يشهر الحذاء لجماهير الأهلي في المدرجات، مما زاد من المشكلة لتقوم بعض الجماهير بالرد بفيديو جديد، أمام المقابر، مرددين الفاتحة على روح محمود عبدالرازق شيكابالا، عقب مباراة الأهلي والزمالك، وذلك ضمن مسلسل الاستهزاء باللاعب.

ويعتبر شيكابالا من أكثر اللاعبين الذين تعرضوا للإساءة في تاريخ القطبين، إلا أنه دائمًا ما يرد بعنف تجاه أي إساءة من الجمهور الأحمر.

 شيكابالا قام بإشهار الحذاء من قبل أمام مدرجات الأهلي خلال مواجهات القطبين، وجاءت الأزمة الشهيرة في مباراة السوبر بالإمارات لتوتر العلاقة بشكل أكبر بين اللاعب وجماهير المنافس، عندما وجه شيكا إشارات خارجة للجمهور عقب تتويج الزمالك باللقب، مما تسبب في إيقافه من قبل اتحاد الكرة.

شيكابالا تعرض أيضًا للإساءة من قبل عندما نشر صورة لزوجته وابنه عبر حسابه على إنستجرام، منذ فترة، لكنه رد وقتها "واصبر على ما يقولون واهجرهم هجرًا جميلًا".

عماد متعب

تعرض عماد متعب نجم الأهلي المعتزل لإساءات عديدة من جماهير الزمالك، عندما أعلن زواجه من يارا ناعوم ملكة جمال مصر السابقة، بلافتات مسيئة له ولزوجته في مواجهات القمة بين الأهلي والزمالك.

وقال عماد متعب وقتها، إنه لم ولن يرد على سباب جماهير الزمالك إلا بكل هدوء وبالتصفيق.

 

مؤمن زكريا

جاء انتقال مؤمن زكريا من نادي الزمالك إلى الأهلي صادما لجماهير الزمالك، خاصة أنه كان يرتبط بعلاقة جيدة مع جماهير القلعة البيضاء.

وبعد انضمام مؤمن للأهلي سخرت الصفحة الرسمية لنادي الزمالك من مؤمن، وشبهت طريقة احتفاله بأهدافه بالقرود، لكن اللاعب لم يرد مؤكدًا في تصريحات تليفزيونية أنه حزن لتوتر علاقته مع جمهور الزمالك.

وجاء مرض مؤمن زكريا ليعيد العلاقة من جديد بين اللاعب وجماهير الزمالك، حيث تضامنت الجماهير بمختلف انتماءاتها مع مؤمن زكريا لدعمه ومساندته في محنته.

 

كهربا

أيضًا محمود كهربا لاعب الأهلي من اللاعبين الذين تعرضوا لإساءات من قبل جماهير الزمالك، ورئيسه مرتضى منصور، بعد رحيله للنادي الأهلي.

فبجانب المنشور الشهير للحساب الرسمي للزمالك "كان عندنا فأر بدلناه بأسد" الذي سخر من رحيل كهربا للأهلي بعد تعاقد الزمالك مع المغربي أشرف بن شرقي، فلم يفوت مرتضى منصور مناسبة أو مداخلة هاتفية إلا وسب فيها كهربا.

لينشر اللاعب عبر حسابه على انستجرام: هل هناك أغلى من امى ليهتز لها قلبى وكيانى؟ إن كان بى خير فهو منك وبسببك يا أمى، نعل جزمتك أغلى وأطهر من اللى شتمك وسبك وتطاول عليكى، خلقنا لنلعب كورة قدم ونتنافس داخل الملعب وليس الغوض في الأعراض وإهانة من تعبوا في تربيتنا.

 

 حسن شحاتة

حسن شحاتة نجم الزمالك المعتزل ومدرب المنتخب الوطني السابق، من أشهر النجوم القدامى الذين تعرضوا لهتافات مسيئة من قبل جماهير المنافس عندما كان لاعبا.

وروى محمود الخطيب رئيس الأهلي الحالى ونجم الأهلي السابق، في أحد اللقاءات التليفزيونية، كيف تعامل الثنائي مع هتافات جماهير الأهلي ضد حسن شحاتة، مؤكدًا أن خلال إحدى مباريات الأهلي الزمالك، وعقب نزول اللاعبين أرض الملعب، وقبل بدء المباراة، بدأت الجماهير في إطلاق ألفاظ خارجة ضد المعلم ليذهب الخطيب إلى حسن شحاتة ويأخذه من يده وذهبا إلى جمهور الأهلي، لتحيته وكذلك الذهاب إلى جماهير الزمالك و لقيام بنفس الأمر لتهدئة الأجواء.

 

حسام وإبراهيم حسن

 التوأم من الرموز التي ترفض دومًا الصمت ضد الإساءة لها، حيث إن لهما واقعة شهيرة برفع الحذاء لجماهير الأهلي في مباراة الـ 6/1 الشهيرة، عندما كانا يلعبان في صفوف الزمالك، وذلك عندما تعرضا لهتافات من قبل الجماهير الحمراء، كما أن هناك لقطة شهيرة لإبراهيم حسن وهو يقوم بالبصق على جمهور الأهلي.

المناوشات عادت بين التوأم وجمهور الأهلي بعد توليهم قيادة فريق الزمالك عام 2010 ، بعدما رفعت جماهير الأهلي لافتة ساخرة من حسام حسن في مباريات القمة لتبدأ سلسلة جديدة من الأزمات.

إضافة تعليق جديد

Restricted HTML

  • You can align images (data-align="center"), but also videos, blockquotes, and so on.
  • You can caption images (data-caption="Text"), but also videos, blockquotes, and so on.