في رمضان .. تعرف علي فوائد تناول التمر قبل الإفطار

التمر

اعتاد معظمنا على كسر صيامه خلال شهر رمضان الكريم على التمر.. فهل سألت نفسك من قبل "لماذا يفعل معظمنا هذا الأمر؟"، وهل للتمر الفوائد التي تجعله هو أول شيء يجب أن يدخل إلى اجسامنا بعد ساعات طويلة من الصيام، بدون أكل ولا شرب؟

فضلاً عن وصية النبي محمد (ص) بتناول التمر على الإفطار في رمضان، وكونها أصبحت سنة، فهناك أسباب علمية لذلك أيضا، فيُنصح دائماً ببدء الإفطار بالتمر وليس الماء لكون الماء يروي العطش فقط، ولكنه لا يهيئ المعدة لبدء تناول الإفطار، كما هو حال التمر الذى يعمل على سرعة موازنة سكر الدم، ومن المعروف أن الصائم عند نهاية صومه يكون في أشد الحاجة لعاملين مهمين، وهما: تأمين مصدر مائى لتعويض النقص، أيضاً وجود مصدر غذائي لتوليد الطاقة بصورة عاجلة.

فوائد الافطار على التمر

 

 تقوية العظام

التمر غني بالنحاس والسيلينيوم والمغنيسيوم، وهي عناصر مغذية مهمة للغاية للحفاظ على صحة العظام ومنع الاضطرابات العظمية، كما أنه غني بفيتامين K الذي يساعد على تنظيم تخثر الدم وبناء العظام.

تعزيز صحة الدماغ

يحتوي التمر على مادة الكولين وفيتامين ب، وهى مواد مفيدة جدًا لعملية التعلم والذاكرة، خاصة عند الأطفال المصابين بمرض ألزهايمر.

كما تم ربط الاستهلاك المنتظم للتمور بتقليل مخاطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي، مثل مرض ألزهايمر، وتحسين الأداء المعرفي لدى الأفراد الأكبر سنًا.

تنقية الجسم من السموم

يساعد التمر في دعم صحة الكبد، من خلال دعم وظائف الكبد الصحية، حيث يحفز التمر الجسم على إزالة السموم بطريقة طبيعية، ويؤدي الكبد مهمة إبقاء النفايات والمواد الضارة خارج الجسم، وهذا يقلل من خطر الإصابة بتليف الكبد مع الاستهلاك المنتظم للتمر.

تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب

يوفر التمر الألياف القابلة للذوبان، والتي يمكن أن تخفض الكوليسترول الضار في الدم "البروتين الدهني منخفض الكثافة ، ويساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

الحصول على مضادات الأكسدة

يوفر التمر العديد من مضادات الأكسدة، التي لها عدد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تقليل مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض، مثل ألزهايمر والضمور البقعي وبعض أنواع السرطان.

 توفير مغذيات مهمة

تناول 4 تمرات (حوالي 100 غرام) يوفر 27% من الكمية اليومية الموصى بها من الألياف و20% من الكمية اليومية الموصى بها من البوتاسيوم.

 الوقاية من الإمساك

يحتوي التمر على الألياف الغذائية، والتي تفيد صحة الجهاز الهضمي عن طريق منع الإمساك، وتعزيز حركات الأمعاء المنتظمة من خلال المساهمة في تكوين البراز.

 المساعدة على إنقاص الوزن

يمكن أن يساعد تناول التمر كل صباح على معدة فارغة في منح دفعة كبيرة من الطاقة للجسم، كما يساعد في إنقاص الوزن بشكل صحي، نظرًا لأن التمر غني بالألياف، مما يبطئ الامتصاص في الأمعاء الغليظة، وهو ما يجعلك تشعر بالشبع لساعات طويلة، ما يقلل الحاجة إلى تناول المزيد من الطعام الذي يعادل المزيد من السعرات الحرارية.

ومن الممكن تناول 6-7 تمرات بين الوجبات الرئيسية كوجبة خفيفة صحية، والتي يمكن أن تحفز عملية التمثيل الغذائي عن طريق الحد من تصنيع الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة.