دراسة : الجرعة ثالثة من فايزر أو موديرنا يرفع المناعة ضد أوميكرون

كورونا

تَبَيَّنَ آخر مستجدات متحور فيروس كورونا أوميكرون، بانتشار اعلى من دلتا مرتين لثلاث مرات، بالإضافة الي تضاعف الإصابات العالمية كل 3 أيام، والإصابات للأسرة ككل أعلى 3 مرات من دلتا، و انتشاره أكتر عن طريق الأنف، وذلك مع مشارف بداية الموجة الخامسة.

وتأتي أعراض متحور فيروس كورونا أوميكرون، أقل (حتى الآن) وتصيب الجهاز التنفسي العلوي مثل احتقان الأنف والزور ارهاق عام أسفل الظهر ونادرا ما تصيب بفقدان حاستي الشم والتذوق، ومضادات الأجسام الناتجة عن التعافي لا تحمي من أوميكرون مثل دلتا حيث ان إعادة الإصابة أعلى 5 مرات مع أوميكرون عن دلتا.

وقال الدكتور اسلام عنان، أستاذ علم اقتصاديات الأوبئة، انه يجب تلقي لقاح فيروس كورونا، لتفادي احتمال المضاعفات ضد فيروس كورونا ومتحوراته.

وأكد عنان  أن متحور أوميكرون منتشر وأقل في الشراسة من متحور دلتا، ولكن يوجد احتمالية لحدوث مضاعفات وتفاقم للأعراض يستوجب دخول المستشفى وهذا ظهر لدى أشخاص صغيرة في السن.

وأوضح أستاذ علم اقتصاديات الأوبئة، ان اللقاح فعاليته قلت في الحماية من الأعراض الخفيفة، ولكنه يقلل دخول المستشفى بنسبة ٦٥٪؜ ، ويخفض الوفيات خصوصا للمصابين بمرض مزمن أو فوق الستين.

وأضاف، ان اللقاح يقلل القدرة على عدوى الآخرين ومن الممكن إصابة شخص كبير أو أصحاب الأمراض المزمنة.

وأشار الي ان  متلازمة ما بعد التعافي بكوفيد موجودة في اشخاص أصيبوا بأعراض خفيفة ، ومن الممكن استمرارها لشهور خصوصا الانهاك المزمن.

وأفاد عنان، ان المنفعة من اللقاح أعلى بكثير من الضرر الناتج عنه، و كل أثر جانبي من اللقاح يقابله ضرر أعلى بكثير لو حدثت إصابة سواء من الأعراض أو من الأدوية الخاصة بالبرتوكول.

وأضاف أستاذ علم اقتصاديات الأوبئة، ان لقاح كورونا أكثر لقاح أجريت عليه تجارب على مر التاريخ (تقريبا ١٠ مليار جرعة توزعت)، مضيفا أن اللقاح هو بديل الاغلاق الذي يضر الاقتصاد أكتر من أي شيء اخر.

وأوضح عنان، ان  اللقاحات أضعف في الحماية من الإصابات الخفيفة إلى المتوسطة (أقل من 30% حماية)، وفرصة دخول المستشفى لمتلقي جرعتين لقاح أقل65% من غير الملقحين. 

وأضاف ان  الحماية بجرعة ثالثة من فايزر أو موديرنا ترفع من الحماية ضد أوميكرون.
وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف ويمكن تحميله من خلال الرابطين التاليين: