تحذير هام : تناول أكثر من 50جرام فلفل حار يؤدي لضعف الذاكرة

الفلفل

من المعروف أن تناول الكثير من الفلفل الحار يسبب التعرق وحرق الحلق ودموع العيون، تشير دراسة جديدة إلى أن الآثار الجانبية قد تشمل فقدان الذاكرة والخرف.

وأكدت دراسة ، أن قد يؤدي تناول أكثر من 50 جرامًا من الفلفل الحار يوميًا إلى مضاعفة خطر ضعف الذاكرة.

أظهرت الدراسة، التي أجرتها جامعة جنوب أستراليا (UniSA) وجامعة قطر ، أن أولئك الذين تناولوا أكثر من 50 جرامًا من الفلفل الحار الطازج أو المجفف يوميًا (حوالي ثلاث ملاعق ونصف) لديهم خطر ضعف الذاكرة تقريبًا التدهور وضعف الإدراك.

شارك أكثر من 4500 مشارك في الدراسة، التي راقبت العادات الغذائية، بالإضافة إلى صحة الأشخاص ونمط حياتهم خلال فترة 15 عامًا.

قال الباحث الرئيسي الدكتور زومين تشي من جامعة قطر: "تبين أن استهلاك الفلفل الحار مفيد لوزن الجسم وضغط الدم، كما وجدنا آثارًا سلبية على الإدراك لدى كبار السن".

قال عالم الأوبئة في UniSA الدكتور مينج لي: "يمكن أن تكون جميع الأطعمة مفيدة بالكميات الصحيحة ويمكن أن يكون الكثير من أي طعام سمًا، وبشكل عام يجب أن نهدف دائمًا إلى اتباع نظام غذائي متوازن يشمل جميع أنواع الأطعمة مجتمعة."

بينما أبرز الباحثون وجود صلة محتملة بين ارتفاع استهلاك الفلفل الحار وتدهور الوظيفة الإدراكية، لا يزال يتعين التحقق من ذلك، مما يعني أنه ليس هناك حاجة لتقليل توابل الفلفل الحار حتى الآن.