تعرف علي أهم فوائد العدس في الشتاء ومنها تعزيز صحة القلب

فوائد العدس

كتب : ياسمين محمد

يُعد العدس من إحدى الوجبات والشوربات التقليدية أثناء فصل الشتاء البارد، ولا عجب في ذلك، نظرًا لفوائد العدس العديدة والمتنوعة.

تتضمن فوائد العدس الصحية مساهمته في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، فهو غني بالألياف الغذائية والتي يساعد تناولها بانتظام على تحسين حركة الأمعاء، والحد من الإصابة بأمراضه المختلفة، مثل: الإمساك، فالألياف تساعد على التقليل من صلابة البراز وزيادة حجمه، 

العدس هو إحدى أصناف البقوليات ذات الحبوب الصغيرة المليئة بالبروتينات التي قد توازي محتوى اللحوم من البروتين، إذ تم تصنيف العدس قديمًا على أنه بديل اللحوم منخفض التكلفة، ويوجد أنواع مختلفة من العدس وأكثرها شيوعًا العدس البني، والأحمر، والأصفر، والأخضر.

 

فوائد العدس الأصفرفوائد العدس

1. تزويد الجسم بالعناصر الغذائية الأساسية

يتميز العدس الأصفر بمحتواه الغني بنسبة عالية من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم يوميًا، ومنها: البروتين، والألياف الغذائية، وبعض من المعادن والفيتامينات مثل: الحديد، والمغنسيوم، والبوتاسيوم، والزنك، والكالسيوم، وفيتامين ب، وحمض الفوليك.

2. تعزيز صحة القلب

يحتوي العدس الأصفر على مجموعة من العناصر الغذائية التي تعمل معًا لدعم صحة القلب عن طريق:

تقلل الألياف في العدس مستويات الكولسترول الضار (LDL) والدهون الثلاثية، وتزيد مستويات الكولسترول الجيد (HDL) مما يقلل من خطر الإصابة بالأمراض القلبية.

تخفض المعادن الموجودة في العدس، مثل: الكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنسيوم من ضغط الدم وتعمل على بقاء ضغط الدم ضمن القراءة الطبيعية.

3. تقليل خطر الإصابة بالسرطان

العدس الأصفر من الأصناف الغذائية التي تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحارب نمو وتكاثر الجذور الحرة والأورام.

ويحتوي العدس على السيلينيوم (Selenium)، والبوليفينول (Polyphenols) وهي من مضادات الأكسدة الطبيعية التي تقلل معدلات نمو الأروام، وتحسن من الاستجابة المناعية في محاربة الخلايا السرطانية.

4. تعزيز عملية الهضم

محتوى العدس الأصفر العالي من الألياف الغذائية يعزز من حركة الأمعاء المنتظمة مما يمنع الإمساك، وتدعم نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء التي تعزز عملية الهضم، كما تساهم الألياف بتقليل الشهية وتعزيز الشعور بامتلاء المعدة مما يقلل عدد السعرات الحرارية المتناولة.

5. تقوية الدم

من فوائد العدس الأصفر هو محتواه المرتفع من الحديد مقارنةً مع أنواع العدس الأخرى، إذ يحتوي العدس الأصفر على الحديد الذي يدخل في تكوين خلايا الدم الحمراء مما يزيد من قوة الدم، ويقلل من نوبات التعب والإرهاق الناتجة عن نقص الحديد وفقر الدم.