تعرف على أهم الأدوية التى تسبب أضرار للكلى

الكلي

كتب : ياسمين محمد 

الكلى هي إحدى أجزاء الجهاز البولي في جسم الإنسان، وتعتبر من أهم أعضاء جسم الإنسان، فهي العضو المسؤول عن تنقية وتصفية الدم من السموم الناتجة عن عملية التمثيل الغذائي، حيث تتراكم نواتج عمليتي الهضم والتمثيل الغذائي في أنسجة الجسم على شكل سموم، وأيضا هي المسؤولة عن التحكم في حجم السوائل وترتيب كمية العناصر مثل الأيونات والأملاح.

,يوجد بعض الأدوية التي قد تضر الكلى حيث يتم تصفية الأدوية عن طريق الكلى، وهذا يعني أن الكليتين تقومان بإزالة الأدوية من الجسم عن طريق البول، فعند حدوث قصور كلوي، يمكن لذلك أن يسبب تراكم الأدوية، مما ينتج عنه أضرار سلبية على صحة المريض، وتعتبر الكلى من أعضاء الجسم التي تتأثر سريعا بالأدوية، حيث إن هنالك بعض الأدوية التي تقلل من كفاءة الكلى وتضعفها، ومع مرور الوقت قد تسبب فشلاً كلوياً، مما يلزم المريض الذي يتناول هذه الأدوية إجراء فحص دوري على وظائف الكلى للاطمئنان على صحتها والاهتمام بإجراء أي تعديلات في نظام الأدوية، مثل تغيير الجرعات أو استعمال البدائل الآمنة.

أهم أنواع أدوية التى  تضر الكلي

أدوية الكوليسترول في الدم

قد تحتاج جرعات بعض أدوية الكولسترول، والمعروفة باسم “الستاتين”، إلى التعديل إذا كنت مريض فشل كلوى مزمن. افضل الاغذية لتخفيض الكوليسترول

أدوية المسكنات ومضادات الالم

إذا كان لديك مشاكل في الكلي مثل انخفاض وظائف الكلى،الأدوية المضادة للالتهابات (المسكنات) لا ينصح بها لأنها بتقلل من تدفق الدم إلى الكلى.

يمكن لبعض ادوية المسكنات التراكم في الجسم وتسبب مشاكل خطيرة لمرضى االفشل الكلوي المزمن .

 

أدوية المضاد الحيوي

الادوية المضادة للفطريات، والمضاد الحيوي والمضاد للفيروسات جميع هذه الأدوية تخرج عن طريق الكلى.

من المهم جدا ان يكون طبيبك علي علم من مستوي وظائف الكلي قبل وصف اي من المضادات الحيوية بحيث يكون الدواء آمن علي الكليتين .

أدوية السكر

يتم خروج الأنسولين وبعض الأدوية المستخدمة في علاج مرض السكري عن طريق الكلى.

ويعتبر مرض السكري هو السبب الرئيسي لأمراض الكلى، من المهم علي مريض السكر السيطرة على مستويات السكر في الدم.

ويشمل السيطرة على نسبة السكر في الدم بواسطة النظام الغذائي، والنشاط البدني، والأدوية.

إذا كنت تعاني من مرض السكري وأمراض الكلى المزمنة، تأكد من طبيبك المعالج قد يحتاج لتغيير الدواء او الجرعات بناءا علي وظائف الكلى .

ادوية المعدة والحموضة

يمكن لهذه المجموعة من الادوية ان تعطل توازن الشوارد في الجسم إذا كنت مريض فشل كلوي.

تأكد من ان هذه الادوية مناسبة لاستخدامك وحالتك الصحية بناءا علي راي مباشر من طبيبك المعالج.