مصر تطرح ممارسة لاستيراد أرز أبيض طبيعي

الأرز الأبيض

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية أن الهيئة العامة للسلع التموينية طرحت اليوم السبت 4 فبراير 2023 ممارسة رقم (1) لسنة 2022/ 2023 لاستيراد أرز أبيض طبيعي تام الضرب قصير الحبة بنسبة كسر 10% إنتاج محصول 2022/ 2023 معبأ بعبوات 50 كيلو لحساب الشركة القابضة للصناعات الغذائية.

وأوضحت التموين في بيان منذ قليل، أن الكميات المستهدف استيرادها بحد أدنى 25 ألف طن على أن تكون فترة الوصول من 20 مارس إلى 5 أبريل، أو من 2 أبريل إلى 16 أبريل، أو من 17 أبريل إلى 4 مايو، أو من 5 مايو إلى 20 مايو 2023.

وأشارت التموين إلي أن الكميات يتم تسليمها في المخازن التي تحددها الشركة القابضة للصناعات الغذائية، وتقدم المظاريف الفنية والمالية يوم الثلاثاء 14 فبراير 2023 وهو نفس موعد جلسة فض المظاريف الفنية.

وأوضحت أنه سيتم تسديد مصروفات التخليص الجمركي والتفريغ والنقل بالجنيه للطن شاملة ضريبة القيمة المضافة حتى المخازن التي تحددها الشركة القابضة للصناعات الغذائية داخل مصر مع تقديم مستندات الصرف.

وأشارت إلى أن العروض المقدمة تكون مصحوبة بتأمين ابتدائي مقداره 75 ألف دولار بخطاب ضمان لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية.

وشددت على أن يكون العرض مصحوبا بـ 3 عينات كل عينة 2 كيلوجرام تكون محكمة الإغلاق بمعرفة مقدم العرض ومدون عليها بياناته ورقم الممارسة وتاريخها.

وسيتم إرسال أحد هذه العينات إلى معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية التابع لوزارة الزراعة لإجراء اختبار الطهي لتحديد مدى ملاءمته مع ذوق المستهلك المصري.

سيتم قبول العروض الفنية المقبولة وفقا لنتيجة اختبار الطهى للعينات المقدمة، ويتم فتح المظاريف المالية الخاصة بها في الموعد المحدد لاحقا.