أهم المشروبات الساخنة في الشتاء

مشروبات دافئة

مع بداية دخول الشتاء والشعور بالبرد تزداد الرغبة في تناول بعض المشروبات الساخنة التي تساعد في مَدّ الجسم بالدفئ  ويحتاج  إلى المشروبات التى تساعد على التدفئة وإمداد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالأعمال اليومية بحيوية بعيدا عن الخمول والكسل، وكذلك لمقاومة البرد لذلك ينصح خبراء التغذية العلاجية بتناول عدد من المشروبات الساخنة التى تمنح الجسم الطاقة والدفء وهناك العديد من المشروبات الطبيعية التي يمكن تناولها ساخنة وهي تتميز بالمذاق الطيب الشهي، كما أنها تحتوي علي الكثير من الفوائد المهمة للجسم.

أهم المشروبات في الشتاء 

السحلب 

السحلب
يُعدّ السحلب من المشروبات الشائعة في فصل الشتاء التي تتكون من الحليب، ونشا الذرة، بالإضافة إلى إمكانية إضافة السكر أو المحليات الصناعية، ومستخلص الفانيليا، أو ماء الورد، وعادة ما يتم إضافة المكسرات، والفاكهة المجففة إليهِ، بالإضافة إلى القرفة

حمص الشام

حمص الشام

 يمكن تناول كوب مشروب حمص الشام اللذيذ يوميًا مع إضافة البصل والزنجبيل والليمون والطماطم إلى شوربة الحمص، ويساعد الحمص في إمداد الجسم بالطاقة والتدفئة اللازمة في الشتاء.

الشيكولاتة الساخنة والكاكاو

الشيكولاتة الساخنة

 الشيكولاتة تمنح الجسم الدفء والطاقة وتحسن المزاج، كما أن إضافة اللبن معها يعمل على إمداد الجسم بالكالسيوم .

الزنجبيل 

الجنزبيل

يعد من أفضل المشروبات الساخنة التى ينصح بها خبراء التغذية لإمداد الجسم بالطاقة والدفء خلال الشتاء، هذا بالإضافة إلى فوائده الكثيرة فى إذابة الدهون بالجسم والتخلص من السعرات الحرارية وذلك عن طريق رفع معدل الأيض بالجسم، ويفضل إضافة الليمون إليه .

القرفة

القرفة

يقدم مشروب القرفة العديد من الفوائد في فصل الشتاء، حيث يساهم في الشعور بالدفء وحرق الدهون المتراكمة في الجسم وضبط مستويات السكر في الدم وتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.

ومن الممكن تعزيز القيمة الغذائية لمشروب القرفة من خلال تحضيرة بالحليب وتحليتة بعسل النحل.

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر

 يحتوى الشاى الأخضر على كنوز من الفوائد، إذ يمنح الجسم الدفء والطاقة ويحرق السعرات الحرارية ويعمل علي تخليص الجسم من السموم، وتقوية المناعة ومقاومة أمراض الشتاء كالبرد والرشح وغيرها، كما أنه يقلل نسبة الكولسترول الضار للجسم، وأيضًا النعناع والينسون يعملان نفس عمل الشاي الأخضر، ويمدان الجسم بالهدوء والدفء في الليالي الباردة ويعملوا على مقاومة كآبة الشتاء.

الكراوية 

الكراوية

تمد الجسم بالحرارة وتقلل من آلام البطن خاصة أثناء الدورة الشهرية كما ينصح المرضعات بتناول هذا المشروب لإدرار اللبن .

الحلبة 

 

الحلبة 
من المشروبات التى تعمل على تدفئة الجسم وتزويده بالطاقة والحلبة تعد من الاسرار المهمة لدى قدماء الفراعنة التى سجلوها على البرديات فهى تحتوى على العديد من العناصر الغذائية والعلاجية المهمة فهى مضادة للالتهابات والميكروبات التى تنتشر فى فصل الشتاء .