فقر الدم بسبب نقص الحديد: الأسباب والأعراض والعلاج

فقر الدم

فقر الدم (الأنيميا) هو حالة طبية ناجمة عن نقص خلايا الدم الحمراء السليمة في الجسم. هذا النقص في خلايا الدم الحمراء السليمة يؤدي إلى نقص الأكسجين الذي يتم نقله إلى أنسجة الجسم. مما يسبب الشعور بالضعف والتعب.

وهناك أنواع عديدة من فقر الدم (الأنيميا). تحدث هذه الحالة عادة بسبب نقص الحديد ولكن يمكن أن تحدث أيضًا عند فقدان الدم، أو أثناء الحمل، أو بسبب بعض الأدوية، أو بعد الجراحة، أو بسبب أمراض الجهاز الهضمي.

أعراض فقر الدم 

فقر الدم

شحوب الجلد


إذا كانت البشرة أصبحت باهتة وشمعية، فإنه قد يعني وجود اضطراب في الدورة الدموية، وانخفاض في أعداد كرات الدم الحمراء، وهي أحد أعراض فقر الدم.


ألم في الصدر


المعاناة من آلام مستمرة في الصدر، على الرغم من صحة القلب والأوعية الدموية، فإن ذلك قد يعني أن القلب يعمل بجهد إضافي بسبب انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء.

الحمل



هناك الكثير من النساء الحوامل يعانون من فقر الدم، في الأشهر الأولى من الحمل، وذلك على الرغم من أن الحمل ليس من الأعراض.



البواسير


الإصابة بالبواسير أو قرحة المعدة، فهناك احتمالات أن يكون السبب الإصابة بفقر الدم، وفقدان الكثير من كرات الدم الحمراء.



سرعة معدل ضربات القلب


إذا كنت تعاني من ضربات القلب السريعة أو الخفقان، فقد يكون ذلك أحد أعراض فقر الدم، فإن ذلك قد يعني أنك لا تتلقى ما يكفي من الدم، نتيجة فقر الدم.



انخفاض مستوى الهيموجلوبين


إذا كان مستوى الهيموجلوبين أقل من المعدل الطبيعي، فهذا يعد من أهم أعراض فقر الدم، ويعني الإصابة بفقر الدم ولابد من الحصول على علاج فورا.



الأظافر الهشة


تعد الأظافر الهشة  من أعراض العديد من الأمراض، بما في ذلك فقر الدم، لذلك إذا كنت تعاني من الأظافر هشة، يجب عليك الحصول على اختبار لفقر الدم، لأنه قد يكون أحد أعراض فقر الدم.

أسباب فقر الدم

البواسير

قرحة المعدة والاثني عشر

المعالجة بالأسبرين

دوالي المريء

سرطان القولون والمعدة

الديدان

وجود ألياف في الرحم

التبرع بالدم بشكلٍ متكرر

 

طرق علاج فقر الدم

يجب التركيز على الأطعمة الغنية بالحديد، الذي يفقده الدم عند الإصابة بفقر الدم، وهو موجود بكثرة في اللحوم الحمراء والكبدة، والعسل الأسود والسبانخ والبنجر، فلابد من تناول أكثر من صنف من هذه الأطعمة يوميا.
 

يجب تناول الأطعمة الغنية بفيتامين "ج" لأنه يعمل على زيادة امتصاص الجسم للحديد، وهذا الفيتامين موجود في الموالح بأنواعها مثل البرتقال والليمون والجريب فروت.