شاهد الطرق المرورية البديلة أثناء موكب المومياوات الملكية

موكب المومياوات الملكية

 

قال الخبير المرورى اللواء احمد هشام أن خط سير موكب المومياوات الملكية إلى متحف الحضارة ستستغرق ساعة و10 دقائق وأن الإدارة العامة للمرور استعدت للرحلة بعمل تحويلات مرورية في عدد من الطرق والمحاور الرئيسية ومنها .


غلق كلى من مدخل كوبرى الجامعة وكوبرى عباس وكوبرى الجلاء وكوبرى 6 اكتوبر القادم من الجيزة ومطلع 15 مايو من شارع النيل بداية من الساعة الخامسة والنصف حتى الساعة التاسعة.


واجرت الإدارة عدة تحويلات هامة في بعض الطرق ومنها القادم من ميدان طلعت حرب وصبرى أبوعلم الدخول إلى شارع محمود بسيةنى اتجاه الشهيد عبدالمنعم رياض ثم كوبرى اكتوبر ومنه إلى مناطق الجيزة وشرق القاهرة أو يسلك المسطح الارضى لشارع رمسيس ومنه لوسط القاهرة أو يسلك الكورنيش لشمال القاهرة «شبرا والساحل».
ميدان الشهيد القادم من رمسيس والكورنيش عليه الدخول لميدان الشهيد عبدالمنعم رياض تجاه رمسيس أو 6 أكتوبر لمناطق شرق القاهرة .


كوبرى اكتوبر اعلى منزل الهليتون القادم من الجيزة علييه استكمال الرحلة اعلى اكتوبر المسطح العلوى اتجاه منزل الشهيد .


القادم من الجيزة عليه استكمال الرحلة أعلى كوبرى اكتوبر وعدم نزول الشهيد عبدالمنعم رياض.


طريق الكورنيش واللجنة المركزية القادم من نفق كمال الدين صلاح يسلك محور الكورنيش لشمال القاهرة أو الدخول يمينا تجاه رمسيس لشمال القاهرة .
ميدان البستان القادم من شارع الجمهورية عليه الدخول من شارع صبرى أبوعلم تجاه ميدان طلعت حرب أو الدخول يمينا إلى شارع قصر النيل تجاه وسط المدينة .
القادم من شارع الجلاء والكورنيش يسلك إلى شمال القاهرة أو مناطق الجيزة تجاه كوبرى 15 مايو.


أعلى كوبرى اكتوبر القادم من شرق القاهرة عليه عدم النزول من منزل الشهيد عبدالمنعم رياض والاتجاه إلى شارع النيل .
ميدان الجزيرة القادم من كوبرى الجلاء يسلك يسارا مطلع كوبرى اكتوبر أو مناطق الزمالك
قصر العينى وعبدالقادر حمزة يسلك يمينا شارع الشيخ ريحان وعدم استكمال الرحلة إلى سيمون بوليفار أو التحرير
نوبار ومحمد محمود عدم الدخول شارع محمد محمود تجاه التحري وعدم الدخول لنفق كمال الدين صلاح

 وقصر العينى على القادم منهما عدم الدخول تجاه كورنيش النيل أو كوبرى المنيل.
ميدان السريات عدم السماح بالمرور للقادم من كوبرى الجامعة الجامعة والدخول يمينا لشارع المنيل وعدم دخول السيالة والكورنيش.


ميدان فم الخليج القادم من مجرى العيون الدخول يمينا اجبارى تجاه قصر العينى تجاه وسط المديمة.
على القادم من اعلى الدائرى والاوتوستراد القادم من شرق القاهرة أو المنيل عدم النزول للمجزر الآلى .
القادم من شارع صلاح سالم مع عين الحياة عدم الدخول منطقة عين الحياة .
مجرى العيون وبيرم التونسى الدخول اجبارى تجاه مجرى العيون ومنه لصلاح سالم.
القادم من فيصل والهرم لكوبرى الجيزة المعدنى يسلك منزل كوبرى الجيزة المعدنى تجاه مستشفى الرمد ثم يمينا اجبارى للبحر الاعظم.


وتهيب وزراة الداخلية المواطنين الالتزام بتعليمات الادارة العامة للمرور برائاسة اللواء محمود عبدالرازق والتعاون مع رجال الشرطة لتنفيذ خطة التامينات.


ينطلق غدا السبت موكب المومياوات الملكية، لنقل 22 مومياء من المتحف المصري إلى المتحف القومي للحضارة المصرية عبر شوارع القاهرة.


ويضم الموكب عدد من المومياوات الملكية ترجع إلى عصور الأسرة السابعة عشر، والثامنة عشر، والتاسعة عشر والعشرين من بينها 18 مومياء لملوك و4 مومياوات لملكات، ومن بين الملوك «رمسيس الثانى، سقنن رع، تحتمس الثالث، سيتى الأول، حتشبسوت، ميريت أمون، أحمس وزوجته نفرتارى».


وقد تم إزاحة الستار عن الكباش التي تتوسط ميدان التحرير، وإضاءتها مع المسلة وجميع عمارات وواجهات الميدان، كما سيتم إطلاق أعيرة نارية عند انطلاق الموكب تحيةً للملوك العظماء.


ويمر الموكب في مسيرته عبر كورنيش النيل وسور مجري العيون، وتتقدمه خيول والعجلات حربية، بالإضافة إلى استعراضات فنية، بمشاركة مجموعة من مشاهير الفنانين.
ويحظى الموكب بتغطية إعلامية خاصة حيث تم شراء مساحات إعلانية في البلاد العربية والأوروبية، وتأكد حضور عدد من كبار الشخصيات الدولية، فضلًا عن تأكيد 400 قناة تليفزيونية نقلها للحدث، نصفها قنوات عالمية.


ويشارك في الحفل عدد من الفنانين من بينهم هند صبري بجانب الفنانة يسرا، ومنى زكي، والفنان أحمد حلمي، وأسر ياسين، وحسين فهمي.


وتأتي عملية نقل المومياوات ضمن مشروع ضخم لتطوير أساليب عرض الآثار، وإعادة تنظيم توزيعها في المتاحف نتيجة زيادة عددها في المتحف المصري.