بيان عاجل من الصحه لكشف طرق الوقاية عن الفطر الأسود في العين

لفطر الأسود

تساؤلات عديدة وتخوفات بين المواطنين وحالة من الذعر انتشرت، بمجرد ظهور الحديث عن مرض الفطر الأسود، وتلقت وزارة الصحة والسكان مجموعة من الأسئلة التي تدور حول الفطر الأسود في العين وأعراضه وطرق الوقاية منه، الأمر الذي دفع وزارة الصحة والسكان لإصدار منشور يعمم بتعريف مرض الفطر الأسود، وكذلك الأشخاص المعرضون للإصابة به، وذلك في إطار حرص الوزارة على سلامة وصحة المواطنين.
 



الفطر الأسود في العين

وقالت الوزارة في منشور تم تعميمه على مستوى مديريات الصحة بالمحافظات، إن الفطر الأسود هو مرض فطري يصيب الإنسان كأثر جانبي نتيجة لتدهور الجهاز المناعي للجسم، ولكنها نادرة الحدوث، وتصيب عادة الأغشية المخاطية المبطنة للجيوب الأنفية أو العينين أو الأنف أو الفم أو الأسنان أو عظام الوجه، وقد تمتد إلى الرئتين أو حتى الأوعية الدموية.

 

أعراض الفطر الأسود في العين

 

وتابعت الوزارة، أن أعراض الفطر الأسود في العين تتمثل في تورم الوجه، وارتفاع درجة الحرارة والحمى والتقراحات التي تظهر على الجلد وتغير لون الفم والأنف وعدم وضوح الرؤية والازدواجية وصعوبة التنفس، مشيرة إلى أن طرق انتقال العدوى بمرض الفطر الأسود تتمثل في الانتقال عن طريق الاستتنشاق والتلامس والابتلاع.

وفيما يتعلق بأماكن الإصابة بمرض الفطر الأسود، حددت الوزارة هذه الأماكن وهي داء الغشاء المخاطي الدماغي الأنفي ويصيب الجيوب الأنفية والدماغ، وداء الغشاء المخاطي الرئوي ويصيب الرئة، وداء الغشاء المخاطي للجهاز الهضمي وداء الفطر الجلدي والداء الفطري المنتشر disseminated.

وتواصل وزارة الصحة والسكان، رفع أعلى درجات الاستعداد القصوى بجميع المستشفيات، لمتابعة الموقف الوبائي لجميع الفيروسات المعدية، واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية، منعا للإصبة بالأمراض المعدية، كما ناشدت الوزارة المواطنين، بعدم الخوف أو الفزع والتواصل مع الوزارة لمعرفة أي مستجدات خاصة بالأمراض المعدية.