أهم قرارات التى يصدرها وزير التعليم بشأن امتحانات الثانوية العامة.. تعرف عليها

طارق شوقى

صرح الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني،  باعلان قرارات مهمة بشأن امتحانات الثانوية العامة 2021، خلال الساعات القليلة المقبلة.
وذكر «شوقي»، أن امتحانات الثانوية العامة ستُعقد في لجان مراقبة بالمدارس، وليس المنازل، كما سيتم عقد الامتحانات إلكترونيًا عبر التابلت في نحو 2300 مدرسة مجهزة تماماً بالشبكات والسيرفرات، مؤكداً أنه سيتم تصحيح أوراق إجابات امتحانات الثانوية العامة إلكترونيا لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب، وحصول كل طالب على درجاته التى يستحقها.


امتحانات الثانوية العامة تعقد إلكترونيا بلجان مراقبة بالمدارس

 

وقال وزير التعليم، في تصريحات لـ«الوطن»، إنه سيتم إعلان جميع ضوابط امتحانات الثانوية العامة 2021، وكيفية تسييرها رغم صعوبات وتحديات فيروس كورونا، مؤكداً أن تجهيز وتأمين الامتحانات كلفت الدولة مليار جنيه تزامنا مع انتشار فيروس كورونا، منوهاً إلى أنه سيتم وضع بوابات إلكترونية معقمة أمام اللجان الامتحانية لتعقيم الطلاب والقائمين على الامتحانات قبل دخول اللجان، للحفاظ على أرواحهم وسلامتهم من أى مكروه.
مليار جنيه لتأمين امتحانات الثانوية العامة 2021 ضد كورونا


وأضاف وزير التربية والتعليم، أنه هناك إجراءات رادعة سيواجه بها أي طالب يحاول الغش، مؤكداً أن امتحانات الثانوية العامة 2021 ستكون «أوبن بوك»، بمعنى أنه سيتم السماح للطلاب بدخول اللجان الامتحانية بكتاب المدرسة، منوهاً إلى أن أسئلة امتحانات الثانوية العامة ستعتمد على الفهم ونتاج التعلم وليس الحفظ والتلقين.


وزير التربية والتعليم: يُسمح للطلاب بدخول امتحانات الثانوية العامة 2021 بالكتاب المدرسي
وشدد «شوقي»، على جميع الطلاب والقائمين على امتحانات الثانوية العامة 2021، بضرورة الالتزام بارتداء الكمامات الطبية داخل اللجان الامتحانية وعدم نزعها طوال ساعات الامتحان، للحد من انتشار فيروس كورونا، مؤكداً أن جميع اللجان الامتحانية سيتم تعقيمها وتطهيرها بصورة دورية، لتوفير أكبر قدر من الأمان للطلاب، لافتاً إلى أنه سيتم القضاء نهائياً على صفحات الغش الإلكتروني.

 

أهم القرارات التى سيتم إعلانها من قبل وزير التربية والتعليم، بشأن امتحانات الثانوية العامة 2021، كما يلي:

 


1- إعلان القرار النهائي المرتبط بالتحسين لطلاب الثانوية العامة 2021.


2- إعلان جدول امتحانات الثانوية العامة 2021 للشعبتين العلمية والأدبية وطريقة تأدية الامتحانات.


3- عقد امتحانات الثانوية العامة 2021 إلكترونيًا للطلاب النظاميين، وورقيا لطلاب المنازل والمسجونين والمتواجدين في المستشفيات والراسبين.


4- 2300 مدرسة حكومية جاهزة لعقد امتحانات الثانوية العامة 2021، وستكون مواقع للجان الرئيسية.


5- لن يتم استخدام الشرائح أو السحابة الإلكترونية في امتحانات الثانوية العامة 2021.


6- تطبيق قانون الغش بحذافيره على امتحانات الثانوية العامة 2021.


7- وضع المركز القومي للامتحانات نوعية جديدة من الأسئلة في امتحان اللغة العربية، كي تلائم طبيعة أسئلة الاختيار من متعدد.


8- أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2021 ستعتمد على الفهم ونتاج التعلم وليس الحفظ والتلقين.


9- سؤال التعبير في امتحانات الثانوية العامة 2021 يشمل التعبير والمفردات اللغوية من القصة، وبالنسبة للغة الإنجليزية الامتحان يشمل أيضًا التعبير بطريقة مبسطة، إضافة إلى توظيف المفردات والتراكيب اللغوية من القصة.


10- لا يتجاوز عدد الطلاب داخل اللجنة الواحدة 20 طالبًا، لتحقيق التباعد الجسدي بين الطلاب، للوقاية من كورونا.