تحذير : الإفراط في تناول هذا الدواء يزيد من الاصابه بالفطر الاسود

الفطر الاسود

قال الدكتور محمد راشد استشاري التحاليل الطبية والفيروسات، إن الفطر الأسود هاجم مرضى نقص المناعة وأصحاب الأمراض المزمنة، ومرضى الكورونا، لأن الكورونا تضعف المناعة وتنهك الجسم، كما أن الإفراط في تناول المضادات الحيوية الخاصة بالفطريات والكورتيزونات، يسبب ضعف المناعة الشديد، ما يزيد من فرص الإصابة بالفطر الأسود.


وأضاف "راشد"،  إن الزنك أيضا يمكن أن يسبب الإصابة بالفطر الأسود، وعلى الرغم من أن الزنك مستخدم في تقوية المناعة وبروتوكول علاج الكورونا، إلا أن تناوله يجب أن يكون بجرعات يحددها الطبيب، فكل شئ يزيد عن حده ينقلب ضده، والزنك أحد العناصر التي يتغذى عليها الفطر الأسود مثله مثل باقي العناصر الغذائية.

وتابع، أن تقوية المناعة والإهتمام بالنظافة الشخصية ونظافة المكان، والمواظبة على الأدوية الخاصة بالأمراض المزمنة، وذلك لأصحاب الأمراض المزمنة، وعدم تناول أي دواء دون إشراف طبي، يساعد في الوقاية من مرض الفطر الأسود. 

وأوضح "محمد راشد"، إن الفطريات موجودة في الطبيعة ولها أنواع عديدة، فطريات تعيش على النفايات أى الخلايا الميتة، وفطريات تتغذى على الخلايات الحية، ومنهم الإنسان، فهي ليست بجديدة، ولكن من الطبيعي أن يتعامل معها جهاز المناعة، بينما مع انتشار جائحة الكورونا والإفراط في تناول الأدوية وعدم النظافة انتشرت حالات الإصابة بالفطر الأسود.
 



 نصائح للوقاية مرض الفطر الأسود، منها:

 


- على المتعافين من الكورونا خاصة الذين تلقوا العلاج بالمستشفى، المتابعة مع طبيب مختص لأنه يمكن أن يكون تعرض للمرض فى المستشفى، وبالتالى بمجرد ظهور أى أعراض غريبة يجب استشارة الطبيب.

- تناول الأدوية بحذر وتحت إشراف طبيب وبجرعات محددة خاصة المضاد الحيوى والكورتيزون، لأنها أدوية تضعف المناعة وتسبب ارتفاع ضغط الدم والسكر والعصبية وقرح المعدة، لذا تناولهم يجب أن يكون بحساب والتوقف عنه بحساب أيضا، وذلك لا يتم إلا تحت إشراف طبيب.

- تجنب الأماكن الملوثة

- تجنب الأماكن المزدحمة والتجمعات
 

- الإلتزام بالكمامة طوال فترة البقاء خارج المنزل

- الإهتمام بنظافة المنزل والنظافة الشخصية

- غسل الخضروات والفاكهة جيدا قبل تناولها

- غسل اليدين بالماء والصابون قبل وبعد الطعام وبعد قضاء الحاجة

- عدم لمس الفم والأنف والعينين

- غسل الوجه جيدا بالماء والصابون عقب الرجوع إلى المنزل، مع الاستنشاق بالماء والغرغرة أيضا

- الاهتمام بتقوية المناعة من خلال تناول الطعام الصحي

- عدم تناول أي دواء إلا تحت إشراف طبيب

- ممارسة الرياضة يوميا.

- الامتناع عن التدخين.

- النوم الوفير يوميا.

- الامتناع عن المخدرات لأنها سبب في انتشار الفطر الأسود.