الرئيس الأوكراني يعلن مقتل 1300 جندي أوكراني منذ بداية الحرب

الرئيس الأوكراني

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، السبت، مقتل حوالي 1300 جندي أوكراني قتلوا منذ بداية الحرب مع روسيا في 24 فبراير الماضي.

كما اقترح زيلينسكي إجراء جولة مفاوضات مع روسيا في إسرائيل، وذلك بعد جولتين سابقتين عقدتا في بيلاروسيا وتركيا.

وقال إن المفاوضين الأوكرانيين والروس "بدأوا في مناقشة مسائل محددة بدلا عن طرح إنذارات نهائية".

واعتبر رئيس أوكرانيا هذه التغيرات في المواقف التفاوضية بأنها "نهج جديد مختلف نوعيا"، مشيرا إلى أن هذا النهج مطلوب لإنجاح التفاوض بين طرفي النزاع.

وأعرب زيلينسكي عن استعداده للتفاوض مع روسيا، مبديا أمله في أن "تنطلق عملية سلام بالأفعال وليس بالأقوال"، محملا موسكو المسؤولية عن رفض التفاوض معه حتى الآونة الأخيرة.

وشدد على استمرار جيشه في القتال قائلا: "لن نستسلم وسنواصل القتال ضد القوات الروسية.. حرية بلادنا اليوم هي حرية الغرب في الغد".

على جانب آخر، أوضح زيلينسكي أن لديه مؤشرات بأن الجيش الروسي لديه مشاكل في صفوفه، مضيفا أن روسيا ترسل قوات جديدة إلى أوكرانيا بعد تكبدها أكبر خسائرها منذ عقود".

وأضاف أنه تحدث مع المستشار الألماني أولاف شولتز والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بشأن الضغط على روسيا من أجل إطلاق سراح رئيس بلدية ميليتوبول الذي تقول أوكرانيا إن القوات الروسية خطفته.

وحث زيلينسكي روسيا، على الالتزام بوقف إطلاق النار المتفق عليه للسماح بعمليات الإجلاء من مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة، بعد اتهام موسكو بإفشال محاولات الإجلاء السابقة.

وفي 24 فبراير الماضي، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إطلاق عملية عسكرية خاصة في دونباس، جنوب شرقي أوكرانيا، لافتا إلى أن روسيا لا تخطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية.