زلزال بقوة 5.8 ريختر يضرب جزر الكوريل أقصى شرق روسيا

زلزال

وقع زلزال بقوة 5.8 درجة على مقياس ريختر، اليوم الثلاثاء، في المحيط الهادي بالقرب من جزر الكوريل، وفقا لبيان لفرع كامتشاتكا التابع للخدمة الجيوفيزيائية التابعة لأكاديمية العلوم الروسية.

وضرب الزلزال المنطقة في الساعة 18:45 بتوقيت كامتشاتكا (9.45 بتوقيت موسكو)، بحسب ما ذكرت وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية.

وأضاف فرع كامتشاتكا التابع للخدمة الجيوفيزيائية التابعة لأكاديمية العلوم الروسية، تسجيل زلزال بقوة 5.8 درجة على مقياس ريختر، في المحيط الهادي، بالقرب من جزر الكوريل، بعمق بلغ 42 كيلو مترا، حسبما أفادت وكالة الأنباء الروسية «نوفوستي».

وأشار فرع كامتشاتكا التابع للخدمة الجيوفيزيائية التابعة لأكاديمية العلوم الروسية، إلى أن مركز الزلزال يقع على بعد 189 كيلو مترا من سيفيرو كوريل.

«الكوريل» تتألف من 4 جزر 

يذكر أن جزر الكوريل تتألف من أربع جزر تقع بين شبه جزيرة كامشاتكا الروسية وجزيرة هوكايدو اليابانية، وتمتد هذه الجزر على شكل قوسين تفصل بحر أخوتسك عن المحيط الهادئ.

كما تمتد سلسلة هذه الجزر مسافة تقرب من 1200 كيلو متر وتبلغ مساحتها الكلية 10.5 ألف كيلومتر مربع، حيث يبلغ مجموع السكان حوالي 19.434 نسمة، بحسب صحيفة «ديلي تليجراف».

وتشكل الجزر سلسلتين متوازيتين هما السلسلة الكبرى والصغرى، وتضم السلسلتان 30 جزيرة كبيرة وعددا كبيرا من الجزر الصغيرة، فيما تقسم الجزر إلى جزر الكوريل الشمالية وجزر الكوريل الجنوبية، و تدخل جميع هذه الجزر ضمن مقاطعة ساخالين الروسية.