وفاة الشاعر سعد عبد الرحمن رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة الأسبق

سعد عبد الرحمن رئيس قصور الثقافة الأسبق

أعلنت الهيئة العامة لقصور الثقافة وفاة الكاتب سعد عبد الرحمن رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة السابق، وقالت الصفحة الرسمية لإقليم وسط الصعيد عبر «فيس بوك»: «يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي».

وأكملت الصفحة: «ينعى إقليم وسط الصعيد الثقافي والعاملون به الشاعر الكبير سعد عبد الرحمن رئيس الجمعية المركزية لرواد قصور الثقافة، ورئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة سابقا».

معلومات عن سعد عبد الرحمن

سيرة ذاتية  لـ  سعد عبد الرحمن

سعد عبد الرحمن شاعر وكاتب عضو اتحاد كتاب مصر، وشغل منصب رئيس الهيئة المصرية العامة لقصور الثقافة وأمين عام مؤتمر أدباء مصر، وأحد شعراء معجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين.

وحصل على الكثير من الجوائز في مسابقات الثقافة الجماهيرية بمصر، كان أولها جائزة القصة القصيرة 1974 كما شارك في أغلب المسابقات الشعرية، التي كان ينظمها قصر ثقافة أسيوط وحصل على عدة جوائز.

شغل سعد عبد الرحمن منصب رئيس قسم الثقافة العامة بفرع ثقافة أسيوط، ثم مدير إدارة الخدمات الثقافية بإقليم وسط وجنوب الصعيد، ومدير إدارة الخدمات الثقافية العامة بإقليم وسط وجنوب الصعيد، أمين عام إقليم وسط وجنوب الصعيد الثقافى إلى مدير عام الإدارة العامة للثقافة العامة، ثم رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية.

كما شغل منصب مشرف على الإدارة المركزية للدراسات والبحوث إلى جانب عمله الأصلى من مايو 2009 حتى أول يناير 2010، عمل كرئيس تحرير سلسلة الأعمال الكاملة، ورئيسا لمجلس إدارة جمعية رواد قصر ثقافة أسيوط.

وحصل «عبد الرحمن» على عدة دورات منها دورة أعداد القادة الثقافيين، دورة الاتجاهات العلمية والعملية في مجال الإدارة من الولايات المتحدة الأمريكية، دورة برنامج لإعداد لشغل الوظائف القيادية من درجة مدير عام ووكيل وزارة كما حصل على دورة تدريبية في مجال تأمين المعلومات والأفراد والمنشأت من معهد العلوم الإستراتيجية بالجزيرة.

وكان سعد عبد الرحمن، عضوًا المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، عضوًا بلجنة الثقافية العلمية بالمجلس الأعلى للثقافة ممثل هيئة قصور الثقافة، وكان عضوًا بتحاد وكتاب مصر، وشغل منصب أمين عام مؤتمر أدباء مصر،وهو أحد شعراء معجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين.

مؤلفات سعد عبد الرحمن

ومن مؤلفات سعد عبد الرحمن : ديوان « حدائق الجمر»، ديوان « النفخ في الرماد»، ديوان « المجد للشهداء»، « كتاب التعليم المصرى في نصف قرن»، وهو كتاب تاريخ تعليمي.

ومن الإنتاج الأدبي لسعد عبد الرحمن أنه قدم للعديد من الأعمال الأدبية وخاصة في مجال الشعر و قدم الإعدادات منها : كتاب «في المحراب الجديد»، وهو ديوان شعر لمحمد عثمان الصمدي ، و ديوان الشعر « هكذا غنى النسر»، لشاعر عبد الحفيظ النسر، ديوان شعر «ألحان ثائرة»، للشاعر سيد النخيلى، ديوان شعر « دموع وشموع»، للشاعر أأحمد الخياط، ق ديوان« قطوف الإيمان»، للشاعر للدكتور أحمد منصور نفادى، ديوان « أشجار متوضئة» للشاعر محمد الربيعي.

وقدم الراحل الشاعر سعد عبد الرحمن لكتاب مختارات من شعر شوقى للأطفال – لأمير الشعراء أحمد شوقي.

جوائز وتكريمات 

نال سعد عبد الرحمن العديد من الجوائز منها: شهادة تقدير من وزير الثقافة الأسبق يوسف السباعى في مجال القصة القصيرة 1974، درع الهيئة في الدورة التاسعة من المؤتمر العام لأدباء مصر الأقصر 1994، حاز على الجائزة الأولى لأفضل دراسة نقدية في مجال النشر الإقليمى عن كتاب التعليم المصرى في نصف قرن، 2003، شهادة عضوية فخرية من جمعية إعلام الشرق الأوسط للتنمية والتطوير 2010، شهادة تقدير من جمعية أنصار السينما والتمثيل 2010.