"معجزة شفاء" فوائد مذهلة للعسل لصحة جسمك وبشرتك

فوائد عسل النحل

على مر التاريخ والعصور تم الاعتماد على العسل الأبيض واستخدامه لعلاج العديد من الأمراض لغناه بالعديد من الفوائد الصحية، إذ يعمل العسل على التئام الجروح، كما يعمل كمضاد للبكتيريا، ويمكن أن يحل محل السكر في الوجبات

فوائد عسل النحل للجسم

فوائد العسل للجسم

1- مصدر جيد لمضادات الأكسدة

يحتوي العسل الخام على مجموعة من المواد الكيميائية النباتية التي تعمل كمضادات للأكسدة مثل الفواكه والخضروات، التي تساعد في حماية الخلايا من التلف بسبب الجذور الحرة، التي تسبب عملية الشيخوخة، وقد تساهم أيضًا في تطور الأمراض المزمنة مثل السرطان وأمراض القلب.

تشير الأبحاث إلى أن المركبات المضادة للأكسدة الموجودة في العسل والتي تسمى بوليفينول قد تلعب دورًا في الوقاية من أمراض القلب.

2- خصائص مضادة للجراثيم ومضادة للفطريات

أظهرت الأبحاث أن العسل الخام يمكن أن يقتل البكتيريا والفطريات غير المرغوب فيها، لاحتوائه على بيروكسيد الهيدروجين.

3- شفاء الجروح

يستخدم العسل لعلاج الجروح حيث وجد أنه قاتل فعال للجراثيم، ويساعد أيضًا في تجديد الأنسجة، إذ تشير الدراسات إلى أن عسل مانوكا يمكن أن يعزز وقت الشفاء ويقلل من العدوى.

4- غني بالمغذيات النباتية

المغذيات النباتية في العسل مسؤولة عن خصائصه المضادة للأكسدة، فضلاً عن قوته المضادة للبكتيريا والفطريات. ويُعتقد أيضًا أنها السبب في أن العسل الخام أظهر فوائد تعزيز المناعة ومضادة للسرطان.

5- يساعد في مشاكل الجهاز الهضمي

يستخدم العسل أحيانًا لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإسهال، إذ يحتوي على مواد حيوية، مما يعني أنه يغذي البكتيريا الجيدة التي تعيش في الأمعاء، والتي تعد ضرورية ليس فقط للهضم، ولكن للصحة العامة.

6- تهدئة التهاب الحلق

العسل علاج فعال لمحاربة التهاب الحلق المصاحب لنزلات البرد، كما أنه يعمل كمثبط للسعال، أشارت الأبحاث إلى أن العسل فعال مثل ديكستروميثورفان، وهو عنصر شائع في أدوية السعال التي لا تستلزم وصفة طبية.

فوائد عسل النحل للبشرة

فوائد العسل للبشرة

تعتبر فوائد عسل النحل للبشرة كثيرة ومتعددة وفقًا للدراسات التي أجريت مؤخراً، لكن أبرز فوائد عسل النحل للبشرة على الإطلاق هما:

1-تأخير ظهور التجاعيد

يحتوي عسل النحل على نسبة جيدة من البروتين والحديد، كلاهما يحفز زيادة إنتاج الكولاجين في البشرة، مما يسهم في محاربة الشيخوخة المبكرة، من خلال تأخير ظهور التجاعيد وتحسين مظهر الجلد.

2-الوقاية من سرطان الجلد

تعد من أعظم فوائد عسل النحل للبشرة هي الوقاية من سرطان الجلد، الذي انتشر في الأونة الأخيرة، يرجع الفضل في ذلك إلى مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها عسل النحل، التي تساعد في إبطاء نمو الخلايا السرطانية.

 فوائد عسل النحل لإنقاص الوزن

 فوائد عسل النحل لإنقاص الوزن

يحتوي عل النحل على العديد من الفيتامينات والمعادن، التي تحفز من زيادة عملية التمثيل الغذائي، بالتالي حرق دهون الجسم، ويعمل عسل النحل على زيادة مستويات الطاقة في الجسم بسبب الدهون التي خزنها الجسم في السابق، مما يزيد من فرص التخلص من الوزن الزائد.

فوائد عسل النحل للأطفال

فوائد عسل النحل للأطفال

تعد فوائد عسل النحل للأطفال كثيرة، نظرًا لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية، إلا أن الأطباء لا يوصون بإعطاء عسل النحل للأطفال الرضع قبل عمر عام أو 6 أشهر كحدٍ أدني، لمنع خطر الإصابة بالتسمم الغذائي؛ نتيجة لاحتواء العسل على جراثيم المطثية الوشيقية، الموجودة في التربة والعسل، التي يصعب على جسم الأطفال التخلص منها، وفقًا لـ"Health line".

فوائد عسل النحل على الريق

فوائد عسل النحل على الريق

يعتقد الأطباء أن من فوائد عسل النحل على الريق أنه يكسب الجسم العديد من الخصائص العلاجية، مقارنًة بتناوله في أي وقتٍ آخر خلال اليوم، من بينها التالي:

-علاج الأنيميا؛ مما يحسن من فرص زيادة التركيز، وذلك لاحتوائه على نسبة جيدة من الحديد.

-الوقاية من الأمراض الفيروسية، مثل نزلات البرد والأنفلونزا والكحة، نتيجة لأن عسل النحل يقوي المناعة.

-يعزز من فرص الحصول على نوم هادئ وجيد، نظرًا لأن عسل النحل يحمي من الإصابة بالأرق وصعوبات النوم.

-يحمي من الإصابة بالأمراض المزمنة، وخاصًة السرطان، نتيجة لخصائصه العلاجية.

فوائد عسل النحل قبل النوم

فوائد عسل النحل قبل النوم

يعتقد بعض خبراء التغذية أن من فوائد عسل النحل قبل النوم المساعدة على التخلص من الأرق وتحسين فرص الحصول على نوم مريح وهادئ، إلى جانب بعض الفوائد الأخرى مثل تنظيم ضغط الدم، إلا أنه ليس هناك أدلة علمية كافية تؤكد حصول الجسم على فوائد عسل النحل قبل النوم.

 

القيمة الغذائية في عسل النحل

وفقًا للمجلس الأوربي للمعلومات الغذائية "يوفيك"، فإن العديد من فوائد عسل النحل الناجمة عن قيمته الغذائية العالية، كالتالي:

-الكربوهيدرات: 76.4 جرامًا لكل 100 جرام من العسل.

-البروتين: 0.4 جرام لكل 100 جرام.

-الصوديوم: 4 جرامات لكل 100 جرام.

-البوتاسيوم: 52 ملليجرامًا لكل 100 جرام.

-الجلوكوز: 34.6 جرامًا لكل 100 جرام.

-الفركتوز: 41.8 جرامًا لكل 100 جرام.

-الحديد: 2 %.