موعد صيام الأيام البيض في شهر رجب وفضلها.. لا تفوت الخير على نفسك

صيام الأيام البيض في شهر رجب

صيام الأيام البيض تعد فضيلة حث عليها رسول الله صل الله عليه وسلم، في أكثر من موضع لما لها من فضل عظيم عند الله، وثواب جزيل، فصيام الأيام البيض له الكثير من المنافع الدينية والدنيوية الصحية .

الأيام البيض لشهر رجب 2023

وسميت الأيام البيض بهذا الاسم لأنها تكون فترة اكتمال القمر من كل شهر، لذا يطلق عليها أيضًا الأيام القمرية، ولصيام الأيام البيض في شهر رجب فضل عظيم، فقد رغب رسول الله صلى الله عليه وسلم في صيام الأيام البيض فورد كما ثبت في البخاري (1894)، ومسلم ( 1151 ) من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ الْحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إِلَى سَبْعمِائَة ضِعْفٍ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلا الصَّوْمَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِنْ أَجْلِي».

موعد الأيام البيض في رجب

اليوم الأول من الأيام البيض 13 رجب يوافق الخميس 25 يناير

اليوم الثاني من الأيام البيض 14 رجب يوافق الجمعة 26 يناير

اليوم الثالث من الأيام البيض 15 رجب يوافق السبت 27 يناير 

هل صام النبي الأيام البيض

كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم الأيام البيض من رجب ومن كل شهر، وهي: اليوم الثالث عشر، والرابع عشر، والخامس عشر، وسميت بذلك؛ لبياض قمرها في الليل، وبياض شمسها في النهار.

 

 

فضائل صيام الأيام البيض في شهر رجب

إن صيام الأيام البيض في شهر رجب له فضلٌ عظيم

يعتبر صوم أيام البيض جزءًا من الصيام التطوعي، وله أجرٌ عظيمٌ عند الله تعالى. فقد روى أَبُو سَعِيدِ الْخُدْرِيُّ – رضي الله عنه – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قوله:

“مَنْ صَامَ يَوْمًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ، بَعَّدَ اللَّهُ وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا”.

فيغفر الله لعباده الصائمين الذنوب، ويعلمهم الصبر ويهدئ نفوسهم، كما وللصائمين باب في الجنة يعرف باسم باب الريان لا يدخله إلا الصَائمون.

-يعتبر صوم أيام البيض في شهر رجب محظوظًا، فله فضلٌ يعادل فضلًا صيام الشهور الحرم الأخرى. وقد جاء في القرآن الكريم قول الله تعالى:

“إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ، مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ” [التوبة/36].