أنباء عن تأجيل الأمتحانات .. والتعليم ترد

طارق شوقى

 

يبحث العديد من الطلاب وذويهم داخل جمهورية مصر العربية، عن حقيقة أنباء تأجيل الأمتحانات بجميع المدارس والجامعات على مستوى الجمهورية لحين إشعار آخر، تزامنا مع تصريحات الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، بتوقعات ارتفاع إصابات فيروس كورونا.

حقيقة تأجيل الامتحانات

ومن جانبه، نفى الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ما تردد مجددًا عن تأجيل الدراسة والامتحانات، مؤكدا أن الحديث عن تأجيل الامتحانات والدراسة بالفصل الدراسي الثاني غير صحيح.

وأوضح شوقي، أنه سيتم الإعلان عن كل تفاصيل عودة الدراسة بالفصل الدراسي الثاني يوم غد الأحد الموالق 14 فبراير المقبل، من خلال مؤتمر صحفي في ديوان الوزارة.

آخر أخبار التعليم

وشدد وزير التربية والتعليم، على استكمال العام الدراسي تحت أي ظرف، وعدم حذف أجزاء من المناهج، مؤكدًا أنه سيتم تقيييم الطلاب من خلال عقد امتحانات، ولا نية لعودة الأبحاث أو إلغاء الامتحانات.

وأكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، على عدم صحة منشور منسوب للمجلس علي بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي يزعم تأجيل بدء الدراسة وأن المنشور المتداول مزيف، وغير تابع للمجلس نهائياً.

وأهاب المركز بكافة وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة وبلبلة الرأي العام.

وفي سياق متصل، تم استكمال تدريس المناهج الدراسية، حتى نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2020/ 2021 بنظام التعليم عن بعد، حتى بداية إجارة منتصف العام التي بدأت 16 يناير وتستمر حتى 20 فبراير المقبل.

وأضافت رئاسة الوزراء أن هذا يأتي "لاستيفاء المتطلبات الأساسية، والحد الأدنى من معايير إتمام المناهج الدراسية، وتأجيل كافة الامتحانات التي كان من المقرر عقدها في هذا الفصل، لما بعد انتهاء إجازة منتصف العام".

وكشف الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، أن مجلس الوزراء والقيادة السياسة وكل الجهات المسؤولة عن إدارة أزمة كورونا، تتابع الوضع بكافة الجهات، وأنه يتم العمل على اتخاذ الإجراءات المناسبة بعناية شديدة.

وبشأن المطالبات التي انتقلت عبر منصات التواصل الاجتماعي، بشأن إلغاء الامتحانات وجعلها «أون لاين»، قال تاج الدين، في اتصال هاتفي مع الإعلامي شريف عامر، مقدم برنامج يحدث في مصر على شاشة إم بي سي مصر: «إن التجربة خلال المراحل الماضية سواء من خلال امتحانات الثانوية العامة أو الامتحانات التي تم إقامتها بكافة الاحتياطات الكبيرة لحماية أبنائنا وأحفادنا، فلا داعي للقلق».

وأضاف تاج الدين: «الحكومة تدرس كافة القرارات بعناية شديدة»، مشدداً على أنه يتابع بدقة كل ما يتخذ من إجراءات هدفها حماية الطلاب والمواطن.