فى ذكرى ميلادها.. محطات فنية فى حياة "دلال عبدالعزيز"

دلال عبد العزيز_

تحل اليوم الذكرى الـ 63 على ميلاد الفنانة الراحلة دلال عبد العزيزإذ أنها من مواليد 17 يناير عام 1960، فهي أحد أهم الأيقونات في تاريخ الفن المصري السينمائى والدرامى، حيث اشتهرت بملامحها الرقيقة الهادئة التي تجعل المشاهد يتعلق بها وبظهورها على الشاشة. 

 

ولدت الفنانة  الراحلة دلال عبد العزيز فى 17 يناير عام 1960 بمدينة الزقازيق فى محافظة الشرقية، وحصلت على بكالوريوس الزراعة، وكانت تعشق التمثيل منذ أن كانت طفلة من خلال شقيقتها الكبرى التى توفيت وهى شابة فى عمر 15 عاما، وكانت تصحبها معها إلى المدرسة لأنها كانت تحفظ أدوارها أفضل منها.

حبها لـ سمير غانم وزواجها

الفنانة دلال عبد العزيز

دلال أحبت وطاردت سمير غانم طوال 4 سنوات حتى تزوجا عام 1984 رغم فارق العمر بينهما، ووافق سمير غانم على الزواج منها بعدما أقنعه بذلك الفنان الكبير فريد شوقي خلال عملهم معا في فيلم "يارب ولد"

ووافقت دلال عبد العزيز أن تكون الزوجة الثالثة لسمير غانم، إذ سبقها زواجه من صومالية لمدة شهرين، ومصرية كانت صديقة مقربة منه

سمير غانم ودلال عبد العزيز أنجبا في العام التالي من الزواج مباشرة ابنتهما الكبرى "دنيا" في يناير 1985، وبعد عامين أنجبا الابنة الثانية "إيمي" في مارس 1987.

 

بدايتها الفنية

ويعد مسلسل "بنت الأيام" هو بداية المشوار الفنى وأول ظهور للفنانة دلال عبد العزيز، والذى كان من إنتاج 1977 وبطولة الفنانة كريمة مختار وشيرين، وكشفت مسبقا أن الفنان الراحل جورج سيدهم، هو أول من قدمها على خشبة المسرح وكانت أول مسرحية تشارك بها هى "أهلا يا دكتور"، من إخراج حسن عبد السلام.

وأثارت المسرحية التي عرضت في عام 1981 غضب الأطباء في مصر وقتها، لكونها تنتقد أسلوب بعض الأطباء لتحقيق الثراء السريع على حساب شرف المهنة.

أبرز أعمالها فى السينما والدراما والمسرح

قدمت على خشة المسرح العديد من الأعمال منها “فخ السعادة الزوجية”، و"هالة حبيبتي"، و"فارس وبني خيبان"، و"أخويا هايص وأنا لايص"، و"حب في التخشيبة"، و"جوازة طلياني".

وفي التلفزيون اشتهرت بدور "نجاة" في مسلسل “ليالي الحلمية”، وقدمت من بعده مسلسلات “لا”، و"للعدالة وجوه كثيرة" و" حديث الصباح والمساء"، و"الناس في كفر عسكر"، و" ابن الأرندلي"، و" حق ميت"، و" الهروب"، و" سابع جار"، و"فلانتينو"، و" في بيتنا روبوت".

أما في السينما فشاركت في عشرات الأفلام منها “يا رب ولد”، و"بئر الخيانة" و"بنات حارتنا" و"البوليس النسائي"، و" صراع الزوجات"، و"النوم في العسل" و("مبروك وبلبل "و "أسرار البنات"

وشاركت دلال عبد العزيز فى السباق الرمضانى 2021، بمسلسل "ملوك الجدعنة" مع مصطفى شعبان، عمرو سعد، ياسمين رئيس، رانيا يوسف، عمرو عبد الجليل، أحمد صفوت، دلال عبد العزيز، وظهور خاص للفنان القدير الراحل يوسف شعبان، والذى من تأليف عبير سليمان، وإخراج أحمد خالد موسى.

 

وقال الفنان الراحل سمير غانم مسبقا عند ظهور فى إحدى اللقاءات التليفزيونية عن أول لقاء مع دلال عبد العزيز: "تفاجئت ببنوتة زى القشطة وعينى زاغت عليها.. ولاقيت فنانة جيدة جدا وملتزمة على المسرح، وتظل واقفة صامته ولا ترتجل ولا تفسد الحوار على الممثل الذى يقف أمامها".

وكان يرى أنها ممثلة جيدة وبسيطة وتلقائية في أدائها وقريبة من القلب، فضلا عن أنها تجيد الأدوار الكوميدية بخفة دم فطرية، كما أنها تجيد بقية الأدوار.

وكان من المعروف عن دلال عبد العزيز أنها "صاحبة واجب"، ولا توجد مناسبة إلا وكانت تشارك فيها وخصوصا تقديم واجب العزاء في رحيل الفنانين، وشكلت مع الفنانة الراحلة رجاء الجداوى والفنانة ميرفت أمين ثالوثا لا ينفصل عن بعضه أثناء الحضور فى العزاءات.