انتبه لها.. أعراض لنقص "أوميجا 3" في جسمك

أوميجا 3

أوميجا 3 هي نوع من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة (PUFA)، توجد في بعض الأطعمة وتشمل حمض eicosapentaenoic، وdocosahexaenoic (DHA)، بالإضافة إلى حمض ألفا لينولينيك (ALA).

يحتاج جسمك أوميجا 3 للحفاظ على جهاز المناعة والرئة ، ودعم صحة القلب والأوعية الدموية والغدد الصماء، وبالتالي فإن نقصها يسبب عديد من المضاعفات الصحية.

تعتبر أحماض أوميجا 3 من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، تتواجد بصورة طبيعية في العديد من الأطعمة، مثل المكسرات والأسماك الدهنية وزيت الزيتون وبذور الكتان.

علامات نقص أوميجا 3 في الجسم

 جفاف الجلد

لا يدل جفاف الجلد على قلة شرب الماء دائمًا، بل أحيانًا ينذر بنقص أحماض أوميجا 3 في الجسم، باعتبارها من الدهون الصحية التي تحتاجها البشرة، للبقاء رطبة ونضرة وناعمة، وخالية تمامًا من حبوب الشباب والالتهابات.

 الاكتئاب

لنقص أحماض أوميجا 3  في الجسم تأثيرات سلبية على الصحة النفسية، حيث يسبب تقلب المزاج، الذي قد يتطور في بعض الأحيان إلى الإصابة بالاكتئاب.

جفاف العين

لا تساعد أحماض أوميجا 3 على ترطيب البشرة فقط، بل تساهم أيضًا في ترطيب العين، لذلك تصاب بالجفاف عند انخفاض مستوياتها في الجسم.

 ألم المفاصل

عادةً ما يعاني كبار السن من آلام المفاصل، لأن مع تقدم العمر يقل السائل الزلالي الذي يمنعها من الاحتكاك، ولكن الألم يزداد سوءًا عند نقص أحماض أوميجا 3 في أجسامهم.

 تقصف وتساقط الشعر

تمثل أحماص أوميجا 3 أهمية كبيرة لصحة الشعر، حيث تساعد على ترطيبه وزيادة كثافته وحمايته من التساقط والظهور بشكل لامع.

لذلك يؤدي نقص أوميجا 3 في الجسم إلى تقصف الشعر وتعرضه للتساقط.

ضباب الدماغ

يحتوي دماغك على حوالي  60% من  الدهون، ويحتاج إلى أحماض أوميجا 3 الدهنية وتدعم أوميجا 3 صحة خلايا الدماغ، وتسهل التواصل داخل الدماغ، وتعزز تدفق الدم، وتدعم الإدراك.

بدون ما يكفي من أوميجا 3، لا يمكن لعقلك أن يعمل في أفضل حالاته وتشمل العلامات الشائعة لنقص أوميجا 3 ضبابية الدماغ وضعف الذاكرة وصعوبة التركيز و كما تم ربط انخفاض مستويات أوميجا 3 بزيادة خطر الإصابة بالخرف لدى كبار السن.

ضعف الانتباه وعدم القدرة على التركيز

لا تؤدي المستويات المنخفضة من الأحماض الدهنية الأساسية إلى زيادة صعوبة التركيز وتذكر الأشياء فحسب ، بل قد تؤدي أيضًا إلى القلق والتهيج. قد يساهم نقص أوميغا 3 في إصابة الأفراد ، بما في ذلك الأطفال والبالغين ، الذين يُظهرون الغضب بسهولة دون سبب واضح. يمكن أيضًا أن تكون صعوبة التركيز أو إكمال المهام من أعراض نقص أوميغا 3 ، مما يشير إلى الحاجة إلى زيادة تناول أحماض أوميغا 3 الدهنية. أوميغا 3 ضرورية لصحة الدماغ والأداء الإدراكي الأمثل.

 

مصادر الأوميغا 3


يتواجد الحمض الدهني الأوميجا 3 في العديد من الأطعمة، وأبرزها الآتي:

الأسماك، خاصةً أسماك السلمون والتونة والسردين.
الزيوت النباتية، مثل: زيت بذور الكتان، وزيت فول الصويا.
الأطعمة المدعمة، مثل: بعض أنواع البيض، واللبن، والعصائر، والحليب.