في ذكرى ميلاده.. محطات فنية في حياة الفنان الراحل أحمد راتب

أحمد راتب

يحل اليوم الثلاثاء، ذكرى ميلاد الفنان الراحل أحمد راتب، الذي حظى بشعبية ومحبة كبيرة من الجمهور، بسبب أدائه المتفرد و المتميز بالبساطة وعدم التكلف.

ذكرى ميلاد أحمد راتب

ولد الفنان أحمد راتب في يوم 23 يناير 1949، في حي السيدة زينب بمحافظة القاهرة، وبدأ مشواره الفني وهو صغير، فكان يمارس التمثيل في المدرسة.

وزادت موهبته في التمثيل عندما التحق بفرقة التمثيل بالجامعة، وذلك أثناء دراسته بكلية الهندسة، ثم التحق بمعهد الفنون المسرحية وحصل منه على بكالوريوس، وكانت بدايته بالتلفزيون، ثم عمل بمسرح الطليعة والسينما.

الأعمال الفنية للفنان أحمد راتب

رغم تألقه وإدائه المبدع لم يحظ الفنان أحمد راتب بدور البطولة المطلقة في عالم السينما، ولكنه استطاع أن يترك بصمة في جميع الأدوار التي قدمها.

من أبرز أعماله السينمائية «يا رب ولد، واحد من الناس، الإرهابي، الإرهاب والكباب، ليلة القبض على بكيزة وزغلول، صايع بحر، امرأة من نار، جزيرة الشيطان، اللعب مع الكبار، على بيه مظهر، زهايمر، جدعان الحلمية، انت اللي قتلت الحنش» وغيرها من الأعمال.

أعمال أحمد راتب في الدراما التليفزيونية

وشارك الفنان أحمد راتب في أكثر من 200 عمل فني وكذلك العديد من الأدوار الدرامية لا تزال عالقة في أذهان الجميع، منها شخصية «السحت» في مسلسل المال والبنون التي اشتهر بها.

وكانت آخر أدواره التي لم يكملها، دوره في مسلسل «الأب الروحي»، وأيضا فيلمي «جواب اعتقال ومولانا» الذي لم يتمكن من مشاهدتهما.

خطأ طبي تسبب بوفاة أحمد راتب

أصيب أحمد راتب ببعض الآلام في الصدر، وبعد الكشف الطبي تبين إصابته بمياه على الرئة، وكان ذلك أثناء عرض مسرحيته «بلد السلطان».

وصف الطبيب له بعض الأدوية لإزالة المياه من على الرئة والتخلص منها، وطلب منها استمرار تعاطي هذه الأدوية، ولكنه نسي أن يخبره بموعد التوقف عن تناولها، لأنها من شأنها أن تتخلص من المياه الضرورية والمفيدة في الجسم في حال استعمالها لأكثر من ثلاثة أشهر وتحديدًا بعد التخلص من المياه الزائدة. 

وفاة أحمد راتب

أحمد راتب

استمر الفنان أحمد راتب في تناول هذه العقاقير الطبية لمدة طويلة، مما تسبب هذا الخطأ الطبي في وفاته، ورحل صباح يوم الأربعاء 14 ديسمبر 2016، عن عمر يناهز 67 عاما، بعد تعرضه لأزمة قلبية حادة، وتم تشيع جثمانه من مسجد الحصري بمدينة 6 أكتوبر.