فى ذكري ميلاده.. إفيهات لا تُنسى للفنان الراحل محمد شرف

محمد شرف

يوافق اليوم الأثنين 19 فبراير، ذكرى ميلاد النجم الراحل محمد شرف والذي تميز بخفة الدم الطبيعية التي جعلته أكثر الفنانين شهرة في عالم السينما والتليفزيون.

ولد محمد شرف في 19 فبراير عام 1963، تخرج من المعهد الفني التجاري في عام 1984، ثم انتقل إلى القاهرة من أجل العمل في المجال الفني.

 

أهم أعماله الفنية

شارك فى عشرات الأدوار المساعدة فى السينما والتليفزيون والمسرح، ومن مسلسلاته: «أرابيسك»، «للعدالة وجوه كثيرة»، «مبروك جالك قلق»، «العيادة»، ومن أفلامه: «البحر بيضحك ليه»، «عفاريت الأسفلت»، «فيلم ثقافى»، «ظرف طارق»، «آسف على اﻹزعاج»، «إكس لارج». 

إفيهات وجمل خالدة للنجم محمد شرف

تميز الراحل محمد شرف بالكوميديا التي تعتمد على الارتجال، أو كما تعرف بـ«كوميديا الموقف» والتي ظهرت في الكثير من الأعمال الفنية له، ففي السطور التالية نأخذك بجولة للتعرف على أشهر الجمل والإفيهات للراحل محمد شرف.

«ساموعليكو.. التلاجة فيها ميه أصل أنا جعان أوي أوي»

تحولت هذه الجملة، التي قالها محمد شرف بفيلم ظرف طارق، إلى كومكس حتى وقتنا هذا، فقد خطف النجم محمد شرف بتعبيرات وجهه الأنظار بمجرد ظهوره على الشاشة عندما دخل بيت الفنان أحمد حلمي بالفيلم مرددًا جملة "ساموعليكو.. التلاجة فيها ميه أصل أنا جعان أوي أوي".

«ده صابون ثقافي سعادتك»

دائمًا ما يترك الراحل محمد شرف جملة بأي عمل يشارك به، ومن أشهر الجمل التي ظلت خالدة وتتردد حتى الآن وهي جملة «دة صابون ثقافي سعادتك» والتي قالها بفيلم جعلتني مجرمًا، حيث جسد دور المعلم مشمش تاجر المخدرات، الذي يدير غرزة، وحينما تأتي الشرطة يخفي كل شىء ويحول المكان لصالون ثقافي.

«عربيتك حلوة يا عماد.. فور باي فور يا جدع»

من منا لا يردد جملة النجم الراحل محمد شرف، «عربيتك حلوة يا عماد.. فور باي فور يا جدع»، بفيلم الرهينة، فدائمًا ما نقولها عندما نريد تفخيم شيء ما.

«اضرب كمان عايز أتوب»

يعتبر النجم محمد شرف من النجوم الذين ساهموا في نجاح الكثير من الأعمال على الرغم من الظهور القليل، ومن الإفيهات الخالدة في الأذهان في فيلم "زكي شان" مع أحمد حلمي جسد دور حرامي دخل ليسرق الفيلا التي يحرسها الفنان أحمد حلمي، ولكن يتعرف عليه ويؤكد له أن والده حسن حسني هو من أرسله ليكشف فشله أمام صاحب البيت في تأمين الفيلا.

وفاة محمد شرف 

كانت آخر أيام محمد شرف، صعبة للغاية، وعانى فيها أشد المعاناة، خاصة بعد إصابته بمرض خطير، حيث لم يهتم به أحد، وهو ما دفع المقربين له للحديث مع النقابة لرعايته. توفى محمد شرف بعد صراع مع المرض والشكوى من الوحدة وقلة الأعمال، إذ أصيب بعدة جلطات فى المخ فى عام 2009، الأمر الذى جعله يخضع لـ3 عمليات جراحية على مدار عام واحد.