في ذكرى ميلاده.. مسيرة فنية مميزة للراحل سمير صبري

الفنان الراحل سمير صبري

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الراحل سمير صبري ، والذي رحل عن عالمنا في 20 مايو 2022، وقدم مسيرة فنية طويلة وممتدة وصلت لـ219 عمل فني متنوعة بين السينما والدراما والمسرح.

 درس في فيكتوريا كوليدج، لم يكن ممثل فقط، بل كان مطربًا ومذيعًا مصريًا، حيث قدم برامج منها ماهو باللغة العربية، وماهو بالإنجليزية «ما يطلبه المستمعون».

كانت أخر مشاركاته وأعماله الفنية ، من خلال فيلمين شارك خلالهما وهما «ديدو، وحدث في 2 طلعت حرب»، وكان أخر عمل درامي عُرض له هو مسلسل فلانتينو مع الزعيم عادل إمام.

عادل امام وسمير صبري

سمير صبري ضمن الأيقونات المميزة والبارزة في الوسط الفني، حيث حقق نجاحًا كبيرًا وباهرًا في كل مشاركاته وأعماله الفنية، وكان يضيف لها طعم، قدم شخصيات متنوعة بين الكوميدي والتراجيدي والأكشن، اشتهر بجملة «واحد صاحبي انت متعرفوش»، مع زعيم الفن المصري في فيلمهما «البحث عن فضيحة».

البحث عن فضيحة

 

كان له مشوار سينمائي ضخم وملئ بالنجاحات، حيث قدم أعمال مميزة ومنها حق مشروع، قضية رأي عام، حضرة المتهم أبي، لعبة الأشرار، جحيم تحت الماء، الجلسة سرية، الموظفون في الأرض، فتوة الناس الغلابة، دائرة الشك، رحلة الأيام، عالم عيال عيال، 30 يوم في السجن.

 

سمير صبري كان صاحب مسيرة فنية مميزة جدا وقدم مئات الأفلام السينمائية المميزة، كما كانت له تجربة مع عالم الكتابة، حيث صدر له «حكايات العمر كله» وهو كتاب صادر عن الدار المصرية اللبنانية، حكى فيه عن ذكرياته مع 36 شخصية مابين نجوم فن وسياسة وثقافة وصحافة، ساردا رحلة عمر جمعته مع العديد من العظماء في هذه المجالات.

حكايات العمر كله

كتاب سمير صبري

وتحدث سمير صبري في كتابه عن العديد من الشخصيات، منها العندليب الراحل عبد الحليم حافظ، قائلا: «كان بوابة عبوري إلى شارع الفن.. معه وقفت لمدة ثوان لأول مرة أمام كاميرا السينما، ومعه دخلت الإذاعة.. وبفضله ومساعدة الإعلامية آمال فهمى قدمت أولى فقراتي على موجات الإذاعة».

وواصل سمير صبري  حديثه عن العندليب في كتابه «حكايات العمر كله»: «عبد الحليم حافظ كان مؤسسة.. مدرسة ذكاء وعشق للفن.. تعلمت منه الدقة والإتقان في العمل.. تعلمت منه زواج الفنان الكاثوليكي لفنه».

تكريم سمير صبري

حصل الفنان سمير صبري على تكريم من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، خلال الدورة الـ 43 عام 2021، عن جميع مشاركاته وأعماله الفنية التي قدمها خلال مسيرته، والتي توجت بالنجاح، جاء ذلك بعدما صرح وكشف عن أمنيته «في أن يكرم داخل مصر» عن مشواره، وتقدم له التكريم بشكل يليق به.

ولم يكن هذا التكريم الأخير، حيث كرم اسمه بعد رحيله من خلال منحه مهرجان المركز الكاثوليكي في دورته الـ 72 تكريمًا، عن دوره في فيلم 2 طلعت حرب، وتسلمت درع تكريمه الفنانة القديرة سميرة أحمد، والفنان حسين فهمي، نيابةً عن صديقهما الراحل.