"لُقبت بحسناء الشاشة وصدمت البعض بسبب تصريحاتها الجريئة" ما لا تعرفه عن مريم فخر الدين في ذكرى ميلادها

مريم فخر الدين

يصادف اليوم الثامن من يناير عيد ميلاد الفنانة الراحلة الراحلة مريم فخر الدين ، التي تعتبر من أهم النجوم في تاريخ السينما المصرية لما تتمتع به من قيمة كبيرة وموهبة انعكست في الأدوار التي قدمتها إلى جانبها. ملامح جميلة ومسيرته الفنية.

ولدت مريم فخر الدين في 8 يناير 1931، بمدينة الفيوم لأب مصري وأم مجرية وهي الأخت الكبرى للفنان يوسف فخر الدين، بدأت التمثيل بالصدفة عندما تعاقد معها المصور عبده نصر والمخرج أحمد بدرخان على التمثيل في أول أفلامها ليلة غرام، ثم واصلت مسيرتها السينمائية، وتعتبر صاحبة الرقم القياسي في عدد البطولات حيث قامت ببطولة أربعمائة فيلم، وإلى جانب التمثيل أنتجت أيضا 9 أفلام.

لقبت بحسناء الشاشة من قبل الإعلام المصرى الذى كان فى ذلك الوقت متأثراً بالسينما الأمريكية وببطلاتها ولذلك جعل الكثيرات إن لم يكن معظم بطلات السينما المصرية فى ذلك الوقت يشبهن إلى حد كبير بطلات السينما الغربية مثل مريم فخر الدين وهند رستم والتى فعلا لقبت بمارلين مونرو الشرق وليلى فوزى وبرلنتى عبد الحميد وماجدة الصباحى وفاتن حمامة.

مريم فخر الدين

بعد أن حصلت على شهاده البكالوريا من المدرسة الألمانية، فازت عن طريق مجلة (ايماج) الفرنسية بجائزة أجمل وجه وهو الاعتراف الذى أهلها لأن تقوم بدور البطولة فى أول افلامها السينمائية.

وكانت مريم فخر الدين من أشهر نجمات السينما وأقربهم إلى قلوب الجماهير، أطلق عليها عدة ألقاب منها: الأميرة إنجي، الحمامة الوديعة، ملاك السينما الطاهر، برنسيسة الأحلام، ولقّبت بحسناء الشاشة بسبب ملامحها الآسرة.

بداية نجومية مريم فخر الدين

و صعدت مريم فخر الدين سلم النجومية من خلال فترة الخمسينات والستينات في أدوار الفتاة الرقيقة الجميلة العاطفية المغلوبة على أمرها وأحيانا كثيرة التضحية ولكنها نجحت من حين لآخر في أن تخرج من دور هذه الشخصية النمطية.

 

و مع مطلع السبعينات اختلفت بحكم السن أدوار مريم فخر الدين على الشاشة وأصبحت تقوم بأدوار مختلفة تماما كدورها الشهير في فيلم الأضواء عام 1972 وقبله دور الأم في فيلم بئر الحرمان عام 1969. 

مريم فخر الدين

أهم أعمالها الفنية 

تعتبر الفنانة الراحلة مريم فخر الدين، واحدة من أشهر الفنانين على الساحة الفنية، وقدمت العديد من الأفلام والمسلسلات، شاركت أكثر من عمل السينمائية، من أبرزهما "رد قلبى"، "حبيبى دائما"، "موعد مع الماضى"، "الحب الأول"، "النوم فى العسل"، أما بالنسبة أعمالها الدرامية بـ "رأفت الهجان"، و"العائلة "الحاوى"، "الوتر المشدود" المرسى والبحار، "أوبرا عايدة.

 

حصلت مريم فخر الدين على جوائز كثيرة، أولها الجائزة الأولى فى التمثيل عن دورها فى فيلم لا أنام، ونالت حوالى 500 شهادة تقدير وجدارة من جهات فنية عديدة، وإن كانت غير مؤمنة بهذه الجوائز فهى تقول إن رسالة من متفرج أفضل بكثير من جائزة، لأن الرسالة تمثل الصدق وحب الناس.

 

عدد زيجاتها

في عام 1952 تزوجت من المخرج محمود ذو الفقار وأصبحت قاسمًا مشتركًا في أفلامه وأنجبت منه ابنتها إيمان، واستمر زواجهما إحدى عشرة سنة حيث تطلقا في عام 1963، ثم تزوجت مرة ثانية من الدكتور محمد الطويل بعد 3 شهور من طلاقها من محمود ذو الفقار وأنجبت منه ابنها محمد واستمر زواجهما 4 سنوات. وفي عام 1968 سافرت إلى لبنان وتزوجت هناك من المطرب السوري فهد بلان إلا أن زواجهما لم يدم طويلًا بسبب مشاكل أبنائها معه، وبعد طلاقها من فهد بلان تزوجت من شريف الفضالي ليكون زوجها الرابع، وظلت معه فترة ثم تطلقا.