في ذكرى ميلاد كريمة مختار.. أسرار جديدة فى مسيرة ماما نونة

كريمة مختار

تحل اليوم الثلاثاء 16 يناير ذكرى عيد ميلاد الفنانة الراحلة كريمة مختار، إذ ولدت عام 1934.

قدمت كريمة مختار خلال مسيرتها الفنية الطويلة عديدا من الأعمال المميزة، لقبت بـ"ماما نونة" نتيجة لتأثير شخصيتها في مسلسل "يتربى في عزو"، كما لقبت بـ"أم العيال" لكثرة أدوار الأم التي قدمتها، التي لامست قلوب محبيها.

بدأت كريمة مختار مشوارها الفنى بالإذاعة من خلال برنامج الأطفال "باب شارو" وذلك فى فترة الخمسينات، ومن خلاله اشتهرت كصوت إذاعى مميز، يجيد تقديم الأعمال الدرامية عبر أثير الإذاعة، حتى عرض عليها المشاركة فى بعض الأفلام السينمائية، إلا أن أسرتها رفضت ذلك العرض .

واقتصر عمل كريمة مختار على الإذاعة، حتى جاءتها الفرصة مرة أخرى بعد زواجها من المخرج نور الدمرداش عام 1958، والذى سهل لها المشاركة فى فيلم "ثمن الحرية"عام 1964.

وقدمت كريمة مختار دور الأم فى السينما المصرية بمجموعة كبيرة من الأفلام مثل " ثمن الحرية"، "المستحيل"، "نحن لا نزرع الشوك"، "ومضى قطار العمر"، "الحفيد"، و"أمير حبى أنا" "بالوالدين إحسانا" "الشيطان يعظ" " و"سعد اليتيم"، ورغم أن ملامحها تحمل قدرا كبيرا من الطيبة والابتسامة البشوشة، إلا أن ذلك لم يمنعها من تقديم دور سيدة فرعونية قاسية فى المسلسل الدينى "لا إله إلا الله".

وشكلت كريمة مختار لفترة ثنائيا مع وحش الشاشة فريد شوقى، وقدما معا عددا من الأعمال التى غلب عليها الطابع الكوميدى، أبرزها "رجل فقد عقله"، و"الليلة الموعودة" و"يا رب ولد"، ومسلسل "البخيل وأنا".

وقدّمت العديد من المسلسلات الإذاعية فى تلك الفترة، منها: "أدهم الشرقاوى، أبو الحسن العبيط، الأستاذ حلياط، المليونير الفقير، والعسل المُرّ" وغيرها، كما شاركت فى مسرحية "العيال كبرت" عام 1979، خلّدت اسمها الفنى خلود المسرحية التى تُعد أحد أهم الأعمال الكوميدية فى تاريخ المسرح المصرى .